منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مهام  الأساتذة في التعليم الثانوي Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مهام  الأساتذة في التعليم الثانوي Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهام الأساتذة في التعليم الثانوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 60
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مهام  الأساتذة في التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مهام الأساتذة في التعليم الثانوي   مهام  الأساتذة في التعليم الثانوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 07 2010, 13:54

مهام الأساتذة في التعليم الثانوي

يحددها القرار رقم 153 الصادر في 26 / 02 / 1991 نلخص منه ما يلي :
يمارس الأساتذة مهامهم وفقا لأحكام المرسوم 90/ 49 وتحت سلطة مدير المؤسسة
يقوم الأساتذة بنصاب التعليم الأسبوعي، ويلزمون بأداء الساعات الإضافية المسندة لهم وفقا للتنظيم الجاري به العمل

* تتمثل نشاطاته البيداغوجية في :
- التعليم الممنوح للتلاميذ
- العمل المرتبط بتحضير الدروس وتصحيحها وتقييمها
- تأطير التداريب والخرجات التربوية
- المشاركة في العمليات المتعلقة بالامتحانات والمسابقات
- المشاركة في مجالس التعليم ومجالس الأقسام
- المشاركة في عمليات التكوين المختلفة
* يقوم بمنح التلاميذ تعليما تضبطه مواقيت وبرامج وتوجيهات تربوية وتعليمات رسمية، ويتعين عليه التقيد بها بصفة كاملة
* يتولى اختيار مواضيع الفروض والاختبارات وتصحيحها، وهو المعني بها مباشرة إلا في حالات خاصة تقررها مجالس التعليم أو مجالس الأقسام
* يتولى حساب المعدل في مادته، وتسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في فروض المراقبة المستمرة والاختبارات، والملاحظات، على الوثائق الكشوف المتداولة .
* يلزم بالمشاركة في اجتماعات المجالس المختلفة التي يكونون أعضاء فيها
* يخضع ا إلى المشاركة في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تنظمها وزارة التربية سواء كمستفيدين أو كمؤطرين بما في ذلك العمليات الني تبرمج أثناء العطل المدرسية
* تدخل مشاركته في الأنشطة المتعلقة بالامتحانات والمسابقات التي تنظمها السلطات السلمية من حيث إجراؤها وحراستها وتصحيحها ولجانها في الواجبات المهنية المرسومة لهم

تتمثل نشاطاته التربوية في ما يلي :
* يساهم بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ وإعطاء المثل بالآتي :
- المواظبة والانتظام في الحضوروالقدوة والسلوك عموما
- المشاركة في النشاطات التروية والاجتماعية
- الاهتمام بكل ما من شانه ترقية الحياة في المؤسسة
* يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام لمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي .
* يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين إليه وعلى أمنهم ويلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة إلى نهايتها
* لا يمكن للأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته ، ويشغل قاعة أخرى غبر القاعة التي عينت له إلا بموافقة مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات.

أحكام عامة
• لا يمكن الدخول على أستاذ في قسمه أثناء قيامه بالدرس باستثناء مدير المؤسسة والموظفين القائمين بمهمة التفتيشأو التكوين و البحث والتوجيه والعون المعين لجمع غيابات التلاميذ. ويمكن نائب المدير للدراسات ومستشارو التربية إما بطلب من الأستاذ أو بأمر من المدير وتخضع كل الأشكال الأخرى للدخول إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة





مهام الأساتذة المسؤولين على المادة

* يمارس الأساتذة المسؤولون على المادة مهامهم طبقا لأحكام المرسوم 90 / 49 ، وتحت سلطة مدير المؤسسة .
* علاوة على مهام الأستاذ، يتولى الأستاذ المسؤول على المادة بصفة خاصة ما يلي:
- ينظم التشاور بين أساتذة المادة الواحدة.
- يتأكد من تطابق الطريقة التربوية المتبعة مع الأهداف والبرامج والتوجيهات الرسمية المتعلقة بتدريس المادة.
- يساعد في اقتناء الوسائل التعليمية والتجهيزات الضرورية لإعطاء تعليم ناجع ، واستعمالها بصفة عقلانية.
- يعمل على انسجام المقاييس والمناهج والكيفيات فيما يتعلق بمراقبة أعمال التلاميذ وتقييمه وتنقيطه
- يقترح ترتيب الأنشطة بكيفية منسجمة قصد الاستغلال العقلاني للتوقيت الأسبوعي المخصص للمادة .
- يشارك في إعداد التوزيعات الخاصة بمضامين البرامج.
- ينفذ الإجراءات الضرورية التي يتطلبها العمل المشترك بين المواد.
* يعرض على مدير المؤسسة رزنامة اجتماعات التنسيق والأيام التربوية الداخلية التي يتم إعدادها بالتشاور مع أساتذة المادة ، وتكون هذه الاجتماعات محل محاضر تدون قي سجل خاص يفتح لهذا الغرض.
* يقوم بتلخيص أنشطة التنسيق المنجزة خلال الفصل.
* يمكن أن يشارك مع الأستاذ المطبق والمستشار التربوي للمقاطعة قي تكوين الأساتذة المبتدئين ويساعد المفتش المعني في تنظيم الأيام الدراسية والندوات التربوية وإجرائها داخل المؤسسة.
* يقوم بمهمة المقرر في مجلس التعليم ويشارك بصفة فعالة في تحضير المجلس ويقدم لمدير المؤسسة جميع العناصر والمعلومات الضرورية لعقد اجتماعات المجلس وإجرائها في ظروف حسنة
* يساهم في تنفيذ التوصيات التربوية التي تصدر عن مجلس التعليم ومتابعتها.
* يشارك في تنظيم الأنشطة التربوية المكملة للمادة التي يقوم بها والتي تتمثل في الخرجات وإنشاء النادي وتنشيطه والمجلة أو النشرة الداخلية والمعرض وتكوين المجموعات الوثائقية وأي نشاط تربوي أو وثائقي يرمي إلى تنمية حب الاطلاع وتشجيع روح البحث وبعث جو التنافس في المؤسسة
* يبدي رأيه فيما يتعلق باستعمال الاعتمادات المالية المخصصة للمادة ويشارك في اقتناء الوسائل التعليمية والسمعية والبصرية وفقا للاحتياجات التي يقدمها المجلس.
* يقدم مشورته فيما يخص استعمال القاعات المتخصصة والتجهيزات الموجودة فيها وعملها وصيانتها .
* يمكن أن يدعى عند الحاجة للمشاركة في اجتماعات التنسيق الإداري.
* يمكن لمدير المؤسسة أن يكلف الأستاذ المسؤول على المادة لتنسيق مادة غير المادة التي يتولاها أو متابعتها إذا تم توسيع مجلس التعليم إلى مادتين أو ثلاث مواد يشتهر عنها أنها متقاربة أو متكاملة في حالة عدم وجود أستاذ مسؤول على المادة في المواد المذكورة .
* يمكن أن يرأس مجلس التعليم إذا تعذر ذلك على مدير المؤسسة ونائب المدير للدراسات.
* يعقد الأساتذة المسؤولون على المادة اجتماعات شهرية للتنسيق فيما بينهم ويجتمعون تحت رئاسة مدير المؤسسة مرة في الشهر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
admin


ذكر عدد الرسائل : 5117
العمر : 57
نقاط : 12013
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مهام  الأساتذة في التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام الأساتذة في التعليم الثانوي   مهام  الأساتذة في التعليم الثانوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 07 2010, 17:37

مهام  الأساتذة في التعليم الثانوي 25790833yk6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://technologie.ahlamontada.com
مراد47
عضو جديد
عضو  جديد
مراد47


ذكر عدد الرسائل : 9
العمر : 41
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

مهام  الأساتذة في التعليم الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهام الأساتذة في التعليم الثانوي   مهام  الأساتذة في التعليم الثانوي Emptyالسبت أكتوبر 08 2011, 18:38

[b]كادا ان يكون المعلم رسولا.
جزاك الله خيرا اخي على الموضوع الاكثر من رائع
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهام الأساتذة في التعليم الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهام أستاذ التعليم التقني للثانويات في المرسوم التنفيذي رقم 08-315 مؤرخ في 11/10/2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين لأسلاك التربية سلك الأساتذة التقنيين في الثانويات
» إليكم المقارنة التي أجريناها فيما يخص شروط الالتحاق بالوظيفة باللنسبة لأستاذ التعليم الثانوي واستاذ التعليم التقني للثانويات
» أساتذة التعليم الثانوي يرفعون عريضة احتجاجية تضامنا مع أساتذة التعليم التقني
» ندعو أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية أن يستجيبوا لنداء المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي و التقني CNAPEST. لعقد جمعيات عامة يوم الثلاثاء 09/04/2013 علي الساعة ال 11سا00
» مطالب الأساتذة أساتذة التعليم التقني للثانويات (PTLT)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  مواضيع علمية/مواضيع تقافية/مواضيع تربوية /ألغاز/نكت  :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: