منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 60
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسماء الاستفهام   أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Emptyالأحد ديسمبر 14 2008, 17:13

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما 15
أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما 9c5bfa10
أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Uoouu_10
أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما 12464010


أسلوب الاستفهام وأغراضه الأدبية.
الجزء الثاني
إعراب أسماء الاستفهام

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Livre10
أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما 2
أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Book10





. إعراب أسماء الإستفهام: ( من ـ من ذا ـ ما ـ ماذا ).
1. ( ما ـ ماذا ) وتعربان: اسما استفهام مبنيان على السّكون يستفهم بهما عن غير العاقل، وعن حقيقة الشّيئ أو صفته مبنيّتان على السّكون في:

أ. في محلّ رفع مبتدأ وذلك:
ـ إذا جاء بعدها فعل لازم وكان الخبر جملة فعليّة مثل: " ما يسقط من السّماء ؟ ".
ـ إذا جاء بعدها فعل متعدٍّ استوفى مفعوله مثل: " ما أصاب الفريق الرّياضيَّ ؟ ".
ـ إذا جاء بعدها إسم نكرة هو المستفهم عنه مثل: " ما اسمك ؟ ".
ـ إذا جاءت بعدها جملة اسميّة مثل: " ما هو عددكم ؟ ".
ـ إذا جاءت بعدها شبه جملة (ظرف، جار ومجرور) مثل:" ما عندك ؟ ". " ما بداخل السّيارة ؟ ".
ـ إذا جاء بعدها فعل ناقص استوفى خبره كقوله تعالى: " ما كان ليقتل أخيه ؟ ".

ب. في محلّ نصب خبر مقدم :
ـ وذلك إذا جاء بعدها فعل ناقص لم يستوف خبره كقولك مثلا: " ماذا كانت نهايةُ المباراة ؟ ".
ماذا: اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب خبر مقدّم للفعل النّاقص .
أما إذا استوفى الفعل النّاقص خبره أعرب اسم الإستفهام مبتدأ.

ج. في محلّ نصب مفعول به:
ـ وذلك إذا جاء بعدها فعل متعدّ لم يستوف مفعوله كقول الشّاعر:
ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ • زغب الحواصل لا ماء ولا شجر ؟.
د. في محلّ جر بالإضافة:
ـ وذلك إذا سبقها اسم نكرة يحتاج إلى تعريف مثل: " كتاب ماذا قرأت ؟ ".
ه. في محل جر اسم مجرور: وذلك إذا سبقت بحرف جر مثل : " بم اشتريت السّيارة ؟ ".
ملاحظة: يشترط حذف ألف (ما) مع حرف الجر، فإذا لم تحذف الألف كانت (ما) اسم موصول بمعنى الذي مثل: " حدّثني بما رأيت خلال الجولة ".

1.إعراب: (من ـ من ذا) : يستفهم بها عن العاقل تبنى على السّكون:
أ. في محلّ رفع مبتدأ:
ـ وذلك إذا جاء بعدها أسم نكرة كقول الشّاعر: إذا القوم قالوا: مَنْ فَتًى؟ خِلْتُ أنّني • عنيت فلم أَكْسَلْ وَلَمْ أَتَبَلّدِ.
ـ إذا جاء بعدها فعل لازم كقولك : " من حضر إلى المدرسة ؟ ".
ـ إذا جاء بعدها فعل متعدٍّ استوفى مفعوله كقوله تعالى: " من أنبأك هذا " ؟.
ـ إذا جاء بعدها اسم مستفهم عنه مثل: " من القادم ؟ ".
ـ إذا وليتها جملة اسميّة مثل: " من هو معلّمك ؟ ".
ـ إذا وليتها شبه جملة (ظرف أو جار ومجرور) مثل: " من عندك؟ ". و " من بداخل المنزل؟ ".
ب. في محلّ نصب مفعول به: إذا جاء بعدها فعل لم يستوف مفعوله مثل:" من أعددت لمقابلة الحسم؟.
ج. في محلّ جر اسم مجرور: إذا سبقت بحرف جر مثل: " بمن استعنت في أداء الواجب ؟ ".
د. في محلّ رفع خبر مقدّم: إذا استفهم بها عن اسم معرفة كقول الشّاعر:
قلت: من أنتم ؟ فصدّت وقالت: • أمبدٌّ سؤالك العالمينا.
ح. في محلّ نصب خبرا مقدّما:إذا جاء بعدها فعل ناقص لم يستوف خبره مثل: " من ذا كان يلعب ولا يؤدي واجباته ؟ ".
خ. في محلّ جر اسم مجرور: إذا سبقت بحرف جر كقلك: " بمن استعنت في تأديّة واجباتك ؟ ".
و. في محلّ جر بالإضافة: وذلك إذا سبقها اسم نكرة يحتاج إلى تعريف، أي حين يأتي قبلها اسم مضاف وتكون من مضاف إليه مثل: " كتاب من قرأت ؟ ".
كتاب: مبتدأ وهو مضاف. من: اسم موصول مبني على السّكون في محلّ جر مضاف إليه.
س. في محلّ رفع خبر مقدّم: وذلك إذا وقعت بعد اسم معرفة، وتلك المعرفة واقعة مبتدأ مثل: " من الطّارق على الباب ؟ ".

3 . إعراب (كيف). يستفهم بها عن حالة الشّيئ وتعرب اعتمادا على ما بعدها مبنيّة على الفتح في محلّ رفع، أونصب حسب موقعها في الجملة، أو جر كقول الشّاعر:
قال لي كيف أنت؟ قلت عليل • سهرٌ دائمٌ وحزنٌ طويلُ.
تعرب كيف:
1. في محلّ رفع خبر: وهذا في الحالات التّاليّة:
أ ـ إذا جاء بعدها مبتدأ أعربت كيف في محلّ رفع خبر مقدّم كقولك: " كيف حالك ؟ ". أو كقولك الشّاعر:
كيف السّلوُّ وكلُّ مَوْقِعِ لحْظَةٍ • أثرٌ لِفَضْلِكِ خالِدٌ بِإِزَائِي .
ـ خبر للفعل النّاقص وهذا إذا جاء بعدها فعل ناقص مثل: " كيف كنت ؟ ".
كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محلّ رفع خبر مقدّم.
ب ـ إذا جاء بعدها فعل ناقص لم يستوف خبره أعربت في محلّ نصب خبرا مقدّما للفعل النّاقص كقولك: " كيف كنت ؟ ".
كيف: استفهاميّة مبنيّة على الفتح في محلّ نصب خبركان مقدّم.
2. في محلّ نصب حال: إذا جاء بعدها فعل تام دال على حالة، ومعنى الجمله كامل وكان السّؤال عن هيئة الفاعل كقولك:" كيف كنت تصلي؟ ". لأنّ في جوابي أقول:" كنت أصلّي خاشعا ". وقولك: " كيف دخلت القسم ؟ ". تجيب:" دخلت الصف مسرعا ".
كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.
3. في محلّ نصب مفعول به ثانٍ أو ثالث : وذلك إذا جاء بعدها فعل متعدّ لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر، ولم يستوف مفعوله الثاني فتعرب مفعولا به ثانٍ مقدّم كقولك: " كيف وجدت الإمتحانَ ؟ ". أمّا إذا كان الفعل متعدٍّ إلى ثلاثة مفاعيل فيعرب مفعول به ثالث مثل: " كيفَ أعلمتَ زيداً الخبرَ ؟ ".
4. في محلّ نصب مفعولا مطلقا: إذا كان بعدها فعل تام، وكان السّؤال عن كيفيّة الفعل كقوله تعالى:" ألم تر كيف فعل ربّك بعادٍ..."؟. فالسّؤال ليس عن الفاعل بل عن كيفيّة فعله بالقوم المعتدين.

4. إعراب كم: تعرب اسم استفهام مبني على السّكون في محلّ :
• رفع مبتدأ : إذا جاء بعدها فعل لازم أو متعدّ استوفى مفعوله كقولك لزميلك:" كم بقيت على الشّاطئ ".
كم: استفهاميّة مبنيّة على السّكون في محلّ رفع مبتدأ. والجملة الفعليّة : " بقيت " من الفعل والفاعل في محلّ رفع خبر المبتدأ.
وقوله تعالى: " سل بني اسرائيل كم آتيناهم من آية بيّنة " ؟. كم: استفهاميّة مبنيّة على السّكون في محلّ رفع مبتدأ.
• في محلّ رفع أو نصب خبر مقدّم وذلك:
ـ إذا استفهم بها عن اسم معرفة كقولك: " كم عاما عمرُك َ؟ ".
كم: استفهاميّة في محلّ رفع خبر مقدّم، عاما: تمييزمنصوب، عمرك: مبتدأ مؤخر، مضاف ومضاف إليه.
ـ إذا جاء بعدها فعل ناقص لم يستوف خبره كقولك لزميلك: " كم كان عدد المتفرّجين ؟ ".
كم: استفهاميّة مبنيّة على السّكون في محلّ نصب خبر كان مقدّم. عدد: اسم كان مؤخر.
• في محلّ نصب مفعول به مقدّم :
ـ أذا جاء بعدها فعل متعدّ لم يستوف مفعوله كقولك: " كم شجرةً غرست ؟". شجرةً: تمييز.
• في محلّ نصب مفعول فيه:
ـ وذلك إذا استفهم بها عن ظرف كقولك: " كم يوما عملت، وكم ميلا جريت ؟ ".
• في محلّ نصب مفعول مطلق:
ـ إذا استفهم بها عن مصدر الفعل أو جاء بعدها لفظ مرّة مثل:" كم زيارةً زرت السّجين ؟ "،
وقولك: " كم مرّةً زرت السّجين ؟ ". كم: استفهاميّة مبنيّة على السّكون في محل نصب مفعول مطلق.

5. إعراب ( متى، أين، أنّى، أيّان ). تعرب دائما في محلّ نصب مفعول فيه.
• إعراب (متى): اسم استفهام مبني على السّكون في محلّ نصب مفعمل فيه متعلق بخبر محذوف.
ـ إذا جاء بعده اسم مثل قوله تعالى: " متى نصرُ الله " ؟.
ـ إذا تعلّق بخبر الفعل النّاقص أي إذا جاء بعدها فعل ناقص مثل: " متى كان عمرُ كسولاً ؟ ".
ـ إذا جاء بعده فعل تام مثل: " متى ذهبت إلى الحفلة ؟ ".
وكقول الشّاعر: متى يتأتّى في القلوب انتباهها • فينجابَ عنها رينها وجمودها ؟.
متى: استفهاميّة مبنيّة على السّكون في محلّ نصب مفعول فيه.

6. إعراب (أين): اسم استفهام يستفهم به عن المكان الذي حلّ فيه الشّي مثل: " أين حللت ؟ ".
إذا اتّصلت (من) بأين كان السّؤالا عن مكان بروز الشّيئ مثل: " من أين لك هذا ؟ ". وإذا سبقتهه (إلى) دلّ على مكان انتهاء الشّيئ مثل: " إلى أين أنت ذاهب ؟ "، وهو ظرف في الحالات كلّها ويعرب مفعولا فيه متعلّقا بخبر مقدّم إذا جاء بعده مبتدأ مثل: " أين معلّمك ؟ "، أو جاء بعده فعل تام مثل: " أين ذهبتم ؟ "، أو متعلّق بخبر الفعل النّاقص مثل:" أين كان معلّمكم ؟ ". قال قس بن ساعدة: " يا معشر إيّادٍ أين الآباء والأجداد ؟ ".
أين: استفهاميّة مبنيّة على الفتح في محلّ نصب مفعول فيه، متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ المؤخر الآباء.

7. إعراب(أنّى): اسم استفهام مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول فيه مثل:" أنّى كان مولدك ؟".
أنّى: استفهاميّة مبنيّة على السّكون في محل نصب مفعول فيه، متعلّقة بخبر كان المحذوف.
تأتي أنّى بمعنى:
1 ـ كيف : كقوله تعالى: " أنّى يحيي هذه الله بعد موتها ؟ ".
2 ـ من أين : كقوله أيضا: " يا مريمُ أنّى لك هذه ؟ ".
3 ـ متى : كقولك: " زرني أنّى شئت ".

8. إعراب أيّان :اسم يستفهم به عن زمان المستقبل، تفيد التهويل كقوله تعالى:" أيّان يُبْعَثُون ؟
أيّان: اسم استفهام في محلّ نصب مفعول فيه (ظرف زمان). والتّقدير: يبعثون يوم القيامة.
ملاحظة: متى، أيّان، أين، أنّى، كيف: لا تقع أبدًا مبتدأ.

9. إعراب (أيّ): اسم استفهام معرب، يستفهم به عن العاقل وغيره، يطلب به تعيين الشّيئ، لا يستعمل إلاّ مضافا، ويعرب بالحركات الظاهرة، يرفع بالضّمة، وينصب بالفتحة، ويجرّ بالكسرة ويأتي في عدّة أوجه منها :
•. في محلّ رفع مبتدأ:
ـ إذا جاء بعدها فعل لازم مثل: " أيُّ طالب ضحك في القسم ".
ـ إذا جاء ت بعدها شبه جملة (ظرف، جار ومجرور) مثل: " أيّ كتابٍ أمامك ؟ ". وقولك " أيّ تلميذٍ في القسم؟ ".
ـ إذا وليها فعل متعدٍّ استوفى مفعوله مثل: " أيُّ تلميذٍ كافأته ؟ ".
• في محلّ خبرمقدّم : إذا وليها اسم موقعه من الإعراب مبتدأ مثل: " أيٌّ المجتهد ؟ " أو " أيّ الطّلاب المجتهد ؟ ".
• في محلّ جر اسم مجرور: إذا اتصل بها حرف جر مثل: " بأيِّ حق تأكل مالَ اليتيم ؟ ".
• في محلّ نصب مفعول به: إذا وليها فعل متعدٍّ لم يستوف مفعوله مثل: " أيَّ طالبٍ كافأت ؟ ".
• في محلّ نصب مفعول مطلق: إذا أضيفت إلى مصدر من جنس الفعل بعدها أو معناه مثل: " أيَّ قعود تجلس ؟ ". وقولك: " أيَّ كلام تتكلّم ؟ ".
• في محلّ جر مضاف إليه: إذا تقدّمها اسم مثل: " على يد أيِّ معلّم تتعلّم ؟ ".
• مفعول فيه أو نائب ظرف زمان أو مكان: إذا أضيفت إلى ظرف زمان مثل: " أيَّ يوم سافرت ".
أيَّ: نائب ظرف زمان وهو مضاف؟. يوم: مضاف إليه.
وفي قولك: أيَّ بلد دخلت ؟.
أيَّ: نائب ظرف مكان وهو مضاف. بلد: مضاف إليه.
ملاحظة حول (أيُّ): قد تقطع (أيُّ) عن الإضافة فتنوّن، وتعرب كما لو كانت مضافة كقولك:" أيًّا من الأصدقاء تصاحب ؟ ".
أيًّا: اسم استفهام منصوب بالفتحة على آخره مفعول به. من الأصدقاء: جار ومجرور. تصاحب: فعل وفاعل.

ملاحظة عامة حول جرّ أسماء الإستفهام: تجرّ أسماء الإستفهام بحرف الجرّ في حالتين.
ـ إذا سبقت بحرف الجر كقول الشّاعر: بمن يثق الإنسان فيما ينوبه • ومن أين للحرّ الكريم صحاب ؟.
ـ إذا سبقها اسم مضاف في موضع المستفهم عنه مثل: " كتابُ من هذا ؟ ".
كتابُ: خبر مقدّم مرفوع بالضّمّة وهو مضاف. من: استفهاميّة مبنيّة على السّكون في محل جر مضاف إليه. هذا: ها: للتنبيه مبنية لا محلّ لها من الإعراب. ذا : اسم إشارة مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ مؤخر.
وفي قولك: " كتابَ من استعرت ؟ ".
كتابَ : مفعول به مقدّم منصوب، وهو مضاف. من: اسم استفهام مبني على السّكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
وقولك:" رئيسَ من كنت ؟ ". رئيسَ: خبر كان مقدّم منصوب بالفتحة وهو مضاف. من: استفهاميّة مبنيّة على السّكون في محلّ جرّ مضاف إليه.
تطبيق حول الدّرس: بيّن مما يلي طبيعة الإستفهام وغرضه:
1. قال أبو فراس: أراك عصيّ الدّمع شيمتك الصّبر • أما للهوى نهي عليك ولا أمر؟.
2. قال آخر: وهل داءٌ أمرُّ من التّنائي • وهل برؤٌ أتمّ من التّلاقي ؟.
3. قال البصيري: كيف ترقى رقيّك الأنبياء • يا سماءً ما طاولتها سماء.
4. قال تعالى: " هل أذلّكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ؟ ".
5. قال أبو تمّام: ما للخطوب طغت عليّ كأنّما • جهلت بأنّ نَدَاكَ بالمرصاد.
6. قال تعالى: " أفمن يمشي مكبّا على وجهه أهدى أم من يمشي سويّا على صراط مستقيم " ؟.
7. قال الشّاعر: أين من سادوا وشادوا وبنوا • هَلَكَ الكلَّ ولم تغْنِ القُلَلْ ؟.
8. قال آخر: من لي بتربيّة النّساء فإنّها • في الشّرق علّةُ ذلك الإخفاقِ ؟.
9. قال ابن الرومي: أيّ نومٍ من بعد ما حلّ بالبصرة • ما حلّ من هناتٍ عظام ؟.
أيّ نوم من بعد ما انتهك الزّنج • جهاراً محارم الإسلام ؟.
10. أمحمّد الفائز في المسابقة أم ابراهيم ؟.
11. أعصيرا شربت أم دواءا ؟.
12. من هو مكتشف العالم الجديد ؟.
13. قال تعالى : " متى نصر الله ؟ ". وقال أيضا : " كيف تكفرون بالله ؟ ".
14. قال شاعر: بم التّعلّل لا أهل ولا وطن • ولا نديم ولا كأس ولا سكنُ ؟.
15. وقال آخر: كيف الوصول إلى حماكِ • وليس لي في الأمر حيلة ؟.



توقيع الأستاذ

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Alfa9i10

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Samp4311

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Waraa11

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما 331-do10
أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Adeeb_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
admin


ذكر عدد الرسائل : 5117
العمر : 57
نقاط : 12013
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما   أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Emptyالأربعاء ديسمبر 17 2008, 16:54

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما 81255340oy2
أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Ambassadeurkz4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://technologie.ahlamontada.com
akrambench
نائب المدير
نائب المدير
akrambench


ذكر عدد الرسائل : 1171
العمر : 59
نقاط : 1242
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما   أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Emptyالخميس يناير 08 2009, 07:09

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما 2459561134_008517ba1d_o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 60
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما   أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Emptyالثلاثاء يناير 27 2009, 10:58

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما 559-al10

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما Rdd5ye13

أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما 16510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية....الجزء الثاني :إعراب أسما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسلوب الاستفهام و أغراضه الأدبية.....الجزء الأول
» المذاهب الأدبية الغربية و أثرها في الأدب العربي ...تحضيرا ل
» النداء و أغراضه الأدبية
» من مظاهر الحياة الأدبية والاجتماعية و الاقتصادية في العصر الجاهلي
» المنطق التعاقبي (الجزء الثاني )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  المواد الأدبية :: الأداب و اللغة العربية :: السنة الأولى جذع مشترك-
انتقل الى: