منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 60
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01   القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 Emptyالسبت يناير 17 2009, 21:07

القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 15
القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 2

القدس مدينة عربية إسلامية.....و من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق
و أولى الناس بتعليمك أولادك ثم الأقربون فالأقربون......
و أنتم أيها السادة الأساتذة تذكرون أننا كلفنا يوم الدخول المدرسي بعد عطلة الشتاء مباشرة أن يكون الدرس الافتتاحي حول موضوع فلسطين و القدس و غزة و ما إلى ذلك و لقد فوجئت ببعض المكلفين و هو يقول لي و ما عساني أن أقول ؟؟؟ و كان أولى بالوزارة أن تعلمنا بهذا قبل دخولنا...؟؟؟ و لم يتكلم في الموضوع إلا أساتذة التاريخ و بعض أساتذة الأدب....و لذلك اخترت لكم هذا الموضوع حتى لا نظهر كذلك أمام أولادنا في بيوتنا بالعجز عن الأسئلة التي يمكن -نحن معشر المعالمين- أن نواجه بها... و هذا مني تكليف آخر لكل المشاهدين و هذا أقل ما يمكن أن نقدمه لأولادنا....................... و الله يوفقنا جميعا للتعلم دائما......

مقدمة : من موضوع منقول للفائدة المذكورة سابقا
حظيت مدينة القدس -وما تزال- بمكانة عظيمة في التاريخ الإنساني، لم تضاهيها في ذلك أي مدينة عبر التاريخ وعلى مر العصور، لقد تميزت هذه المدينة بخصوصية اكتسبتها من انفرادها بالبعد الروحي المرتبط بالزمان والمكان؛ فهي في الزمان ضاربة جذورها منذ الأزل بوجهها الكنعاني الحضاري، وتمتعت بكل من الموقع والموضع، فكانت ملتقى الاتصال والتواصل بين قارات العالم القديم، تعاقبت عليها الحضارات وأقامت بها المجموعات البشرية المختلفة، مخلفة وراءها آثارها ومخطوطاتها الأثرية التي جسدت الملاحم والحضارة والتاريخ دلالة على عظم وقدسية المكان.

ولا بد أن يكون لمثل هذه الظاهرة الحضارية الفذة أسباب ومبررات هي سر خلودها واستمرارها آلاف السنين، رغم كل ما حل بها من نكبات وحروب أدت إلى هدم المدينة وإعادة بنائها ثماني عشر مرة عبر التاريخ، وفي كل مرة كانت تخرج أعظم وأصلب من سابقتها وأكثر رسوخا، دليلا على إصرار المدينة المقدسة على البقاء، فمنذ أن قامت (القدس الأولى) الكنعانية قبل نحو 6000 سنة ق.م وهي محط أنظار البشرية منذ نشأت الحضارات الأولى في (فلسطين ووادي النيل والرافدين) مرورا بالحضارة العربية الإسلامية حتى يومنا هذا.

عروبة القدس تدحض الادعاءات التوراتية

يقدر علماء الآثار أن تاريخ مدينة القدس يرجع إلى حوالي 6 آلاف سنة قبل الميلاد، كما أكدت ذلك تلك الحفريات التي قامت عليها المدرستان الفرنسية والبريطانية برئاسة الأب "ديفو" وبانضمام "رويال أنتوريا" برئاسة الدكتور "توستينج هام" ومشاركة جامعة "تورنتو" في كندا عام 1962م، حيث اعتبرت هذه البعثة أن ما تم التوصل إليه خلال موسم الحفريات من نتائج عن تاريخ مدينة القدس لا تعدو كونها معلومات تعيد صياغة تاريخ القدس، وزيف بطلان النتائج المشوهة التي نشرت في السابق بالاعتماد على ما ورد في التوراة والتي تنادي بالقدس 3 آلاف عام.

العموريون والكنعانيون

وفقا للتقديرات التاريخية فإن الهجرة الأمورية- الكنعانية من الجزيرة العربية قد حدثت قبل 7 آلاف سنة، وذلك من خلال تتبع الآثار في مدنهم القديمة، ولعل أقدمها مدينة أريحا الباقية حتى اليوم والتي تعتبر أقدم مدينة في العالم وإن تأرجحت تقديرات البداية الزمنية لوجود الكنعانيين، فما من خلاف فيه أنهم كانوا أول من سكن المنطقة من الشعوب المعروفة تاريخيا، وأول من بنى على أرض فلسطين حضارة.

حيث ورد في الكتابات العبرية أن الكنعانيين هم سكان البلاد الأصليون، كما ذكر في التوراة أنه الشعب الأموري ولعل الكنعانيين هم أنفسهم العموريون أو ينحدرون منهم، وكذلك الفينيقيون، فقد كان الكنعانيون والفينيقيون في الأساس شعبا واحدا، تجمعهما روابط الدين واللغة والحضارة ولكن لم تكن تجمعهما روابط سياسية إلا في حالات درء الخطر الخارجي القادم من الشمال أو الجنوب.

ووفقا للتوراة فإن كنعان تمتد من أوغاريت (رأس شمرا) حتى غزة، وقد تم العثور على قطعة نقود أثرية كتب عليها "اللاذقية في كنعان"، وفي تلك الفترة توصل الكنعانيون إلى بناء الصهاريج فوق السطوح، وحفر الأنفاق الطولية تحت الأرض لإيصال المياه داخل القلاع، ومن أهم هذه الأنفاق نفق مدينة "جازر" التي كانت تقع على بعد 35 كم من القدس.

وكذلك نفق يبوس (القدس)، حفره اليبوسيون، وجاءوا بالمياه إلى حصن يبوس من نبع "جيحون".

اليبوسيون "بناة القدس الأولون"

اليبوسيون هم بطن من بطون العرب الأوائل، نشئوا في قلب الجزيرة العربية، ثم نزحوا عنها مع من نزح من القبائل الكنعانية التي ينتمون إليها، إنهم أول من سكن القدس وأول من بنى فيها لبنة.

عندما رحل الكنعانيون عن الجزيرة العربية رحلوا جماعات منفصلة وقد حطت هذه الجماعات في أماكن مختلفة من فلسطين فراحت تدعى (أرض كنعان)، فبعضهم اعتصم بالجبال، والبعض الأخر بالسهول والوديان، وقد عاشوا في بداية الأمر متفرقين في أنحاء مختلفة، حتى المدن التي أنشئوها ومنها (يبوس، وشكيم، وبيت شان، ومجدو، وبيت إيل، وجيزر، واشقلون، وتعنك، وغزة)، وغيرها من المدن التي لا تزال حتى يومنا هذا، بقيت كل مدينة من هذه المدن تعيش مستقلة عن الأخرى، هكذا كان الكنعانيون في بداية الأمر، ولكن ما لبث أن اتحدوا بحكم الطبيعة وغريزة الدفاع عن النفس، فكونوا قوة كبيرة، واستطاعوا بعدئذ أن يغزوا البلاد المجاورة لهم، فأسسوا كيانا عظيما بقى فترة طويلة.

كانت يبوس في ذلك العهد حصينة آهلة بالسكان، واشتهرت بزراعة العنب والزيتون كما عرفوا أنواعا عديدة من المعادن منها النحاس والبرونز، كما عرفوا أنواع عديدة من الخضار والحيوانات الداجنة، كما عرفوا الخشب واستخدموه في صناعاتهم عن طريق الفينيقيين، كما اشتهروا بصناعة الأسلحة والثياب.

لقد أسس الكنعانيون واليبوسيون حضارة كنعانية ذات طابع خاص، ورد ذكــرها في ألواح (تل العمارنة).

ومن التفاصيل التي وردت في رسائل العمارنة

-علاقة مدينة القدس بملوك الفراعنة "أمنحوتب الثالث" والرابع (إخناتون).

-احتواء أرشيف العمارنة على (350 رسالة مكتوبة) باللغة الأكدية أرسلت من ملوك المدن الكنعانية إلى أمنحوتب الرابع، وتتحدث في معظمها عن العلاقات بين الطرفين والمساعدات التي ترسل إلى تلك المدن من الحكومة المركزية في مصر.

-تحدثت إحدى الرسائل عن اتفاقية حدود بين القدس وكل من جاراتها (شكيم) في الشمال و(بيت لحم) في

الجنوب، حيث تنظم هذه الاتفاقية نقاط الحدود بين هذه الممالك.

-وورد في إحدى هذه الرسائل كلمة (أفرى) وتعني الغريب، وتنطبق هذه الكلمة على أولاد يعقوب، ومنها بدأت عملية التزوير التي أطلق بموجبها على الشعب اليهودي (العبري) في حين كانت أشد ما تكون وضوحا في الرسالة.

-ونلاحظ في رسائل أخرى عديدة اختلاف أو تعدد أسماء القدس.

-عثر أثناء الحفريات أيضا على بقايا فرعونية في موقع كنيسة (الست اثنى) وهي عبارة عن نصوص

مكتوبة على لوح فخاري تدل على وجود معبد كانت تمارس به طقوس العبادة الفرعونية.

-تعود معظم الأبنية والأنماط المعمارية لهذا العصر، حيث وجدت في موقع مدينة "أوفل" أي خارج سور باب المغاربة.

-دلت الأساسات والبقايا والأنماط المعمارية التي اكتشفت في الأعوام (1961-1962-1963م) على وجود أسوار بلغ ارتفاعها حوالي 10 أمتار، كما تدلل الكثير من الأبنية المكتشفة على وجود قصور وقلاع وحصون كانت قائمة في المدينة في تلك الحقبة.

-ومن أعظم المواقع المكتشفة وأبدعها في هذا العصر هو دار الحكومة في الجهة الجنوبية، كما أن الكهوف التي اكتشفت في منحدرات جبل الزيتون ساعدت في التعرف على كثير من التماثيل والمواد الأثرية التي لم يتم نشرها، بل حفظت في مجموعات توجد الآن في متحف لندن.

وقد ظهر بينهم ملوك عظماء بنوا القلاع وأنشئوا الحصون وأنشئوا حولها أسوارًا من طين، ومن ملوكهم الذين حفظ التاريخ أسماءهم، (ملكي صادق) ويعتبر هو أول من بنى يبوس وأسسها، وكانت له سلطة على من جاوره من الملوك، حيث أطلق بنو قومه عليه لقب (كاهن الرب الأعظم).

كانت يبوس في ذلك العهد ذات أهمية من الناحية التجارية وكانت من أنشط المدن الكنعانية، وذلك لأنها واقعة على طرق التجارة، كما كانت ذات أهمية من الناحية الحربية؛ لأنها مبنية على 4 تلال وكانت محاطة بسورين، وحفر اليبوسيون تحت الأرض نفقا يمكنهم من الوصول إلى "عين روجل" والتي سميت الآن "عين أم الدرج".

كذلك كان فيها واد يعرف بواد الترويين يفصل بين تل أوفل وتل مدريا -عندما خرج بنو إسرائيل من مصر، ونظروا أرض كنعان ورأوا فيها ما رأوا من خيرات راحوا يغيرون عليها بقصد امتلاكها... قائلين: إنها هي الأرض التي وعدهم الله بها، وبذلك أيقن الكنعانيون الخطر القادم فطلبوا العون من مصر؛ ذلك لأن بني إسرائيل كانوا كلما احتلوا مدينة خربوها وأعملوا السيف فيها، أما المصريون فقد كانوا يكتفون بالجزية، فلا يتعرضون لسكان البلاد وعاداتهم ومعتقداتهم ولم يتوان المصريون في مد يد العون إلى الكنعانيين، فراحوا يدفعوا الأذى عنهم ونجحوا في صد الغارات والكنعانيين ضد العبريين.

ومن الجدير ذكره أن هناك بين ألواح تل العمارنة التي وجدت في هيكل الكرنك بصعيد مصر لوح يستدل منه على أن (عبد حيبا) أحد رجال السلطة المحلية في أورسالم أرسل 1550 ق.م إلى فرعون مصر تحتموس الأول رسالة طلب إليه أن يحميه من شر قوم دعاهم في رسالته بـ(الخبيري) أو (الحبيري).

بنو إسرائيل والقدس

في عهد الفرعون المصري "رمسيس الثاني" وولده "مرنبتاح"، خرج بنو إسرائيل من مصر وكان ذلك عام (1350 ق.م)، لقد اجتازوا بقيادة نبي الله "موسى" صحراء سيناء حاولوا في بادئ الأمر دخول فلسطين من ناحيتها الجنوبية، فوجدوا فيها قوما جبارين فرجعوا إلى موسى وقالوا له كما يخبرنا القرآن الكريم "فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ" وبعدها حكم عليهم الرب بالتيه في صحراء سيناء 40 عاما.

وبعدها توفي موسى ودفن في واد قريب من بيت فغور، ولم يعرف إنسان قبره إلى الآن لقد تولى "يوشع بن نون" قيادة بني إسرائيل بعد موسى (وهو أحد الذين أرسلهم موسى لعبور فلسطين)، فعبر بهم نهر الأردن (1189 ق.م) على رأس 4 أسباط هي: راشيل إفرايم، منسه، بنيامين، واحتل أريحا بعد حصار دام 6 أيام فأعملوا فيها السيف وارتكبوا أبشع المذابح، ولم ينج لا رجل ولا امرأة ولا شيخ ولا طفل ولا حتى البهائم.... ثم أحرقوا المدينة بالنار مع كل ما فيها، بعد أن نهبوا البلاد وبعدها تمكنوا من احتلال بعض المدن الكنعانية الأخرى حيث لقيت هذه المدن أيضا ما لقيته سابقتها.

وبعد أن سمع الكنعانيون نبأ خروج بني إسرائيل من مصر هبوا لإعداد العدة، حيث عقد ملك أورسالم (أضوني صادق) حلفا مع الملوك المجاورين له وكان عددهم واحدا وثلاثين مكونين جيشا مجهزا قويا، ولذلك لم يتمكن يشوع من إخضاع الكنعانيين ومات دون أن يتمكن من احتلال (أورسالم) لأنها كانت محصنة تحصينا تاما وكانت تحيط بها أسوار منيعة، ولقد مات يوشع بعد أن حكم 27 سنة بعد موت موسى، وبعده تولى قيادة بني إسرائيل (يهودا) وأخوه (شمعون). حيث غزا بنو إسرائيل في عهدهما الكنعانيين مرة أخرى وحاولوا إخضاعهم ورغم أن الكنعانيين خسروا ما يقارب 10 آلاف رجل في هذه المعركة فإن بني إسرائيل أرغموا على مغادرة المدينة.

عهد القضاة

عاش بنو إسرائيل على الفوضى والضلال طيلة حكم القضاة وعددهم أربعة عشر، وكان تاريخهم عبارة عن مشاغبات وانقسامات، حيث ارتد الكثير من الإسرائيليين إلى ديانات الكنعانيين وعبادة أوثانهم "كبعل" و"عشتروت"، هذا بالإضافة إلى الانقسامات والانقلابات الداخلية التي دبت في صفوفهم فكانوا يلتفون حول القائد الذي يتولى قيادة أمورهم سنة، ثم ينقلبون عليه ويعصون أوامره سنين، وخلال هذه الفوضى لم يذوقوا طعم الحرية والاستقلال أبدا؛ إذ حاربهم الكنعانيون وقضوا مضاجعهم أجيالا طويلة، ومن ثم حاربهم المؤابيون، وألحقوا بهم الذل والهوان، ثم حاربهم المديانيون والعمونيون والفلسطينيون حيث كانت حروبهم مع الفلسطينيين أشد ضراوة وأبعدها أثرا؛ الأمر الذي أدى إلى انتحار "شاؤول" ملك العبرانيين سنة (1095 ق. م).

ويذكر لنا التاريخ أن المدن ( الكنعانية - الفلسطينية) التي عجز العبرانيون عن فتحها كانت ذات حضارة قديمة، حيث كانت المنازل مشيدة بإتقان، فيها الكثير من أسباب الراحة والرفاهية وكانت مدنهم تشتهر بحركة تجارية وصناعية نشطة وكانت هذه المدن على علم ومعرفة بالكتابة، ولها ديانة كما لها حكومة سياسية أيضا، لقد اقتبس أولئك العبرانيون من مواطني المدن الكنعانية حضارة لأنهم لم يستطيعوا أن يعيشوا بمعزل عن أهل هذه المدن التي عجزوا عن فتحها وقد أحدث هذا الامتزاج تغيرات جوهرية في حياة العبرانيين، فترك بعضهم سكنى الخيام وشرعوا يبنون بيوتا كبيوت الكنعانيين، وخلعوا عنهم الجلود التي كانوا يلبسونها وهم في البادية، ولبسوا عوضا عنها الثياب الكنعانية. هذا حال العبرانيين الذين أقاموا في الشمال الخصيب، أما أولئك الذين أقاموا في الجنوب من فلسطين فقد حافظوا على أسلوب معيشتهم البدوية القديمة.

ومن الجدير ذكره في تاريخ بني إسرائيل في تلك الحقبة أن منازعات داخلية كبيرة نشبت بين شاؤول وداود وبين أسرتيهما، أما داود فقد حالف الفلسطينيين وعقد معهم حلفا والآخر أراد أن يحصل على استقلاله بالقوة؛ الأمر الذي عصى عليه ومات مقهورا.

ويدعي بعض اليهود أن المسجد الأقصى قد أقيم على أنقاض الهيكل الذي بناه سليمان بعدما أصبح ملكا على بني إسرائيل بعد موت أبيه داود غير أن هذا ليس صحيحا، فحتى هذه اللحظة لم يكتشف أي أثر يدل على بناء الهيكل في هذا المكان أو في منطقة القدس، وحتى هذه اللحظة لم يستطع أحد أن يحدد مكان مدينة داود فكيف لليهود أن يتحدثوا عن الهيكل.

- ونذكر هنا أن مدينة القدس تعرضت لغزوات عديدة كان أولها من قبل الكلدانيين، حيث قام "نبوخد نصر" بسبي بعض اليهود المقيمين في أطراف المدن الكنعانية لرفضهم دفع الجزية، فيما عرف بالسبي البابلي الأول وتلاه غزو آخر عرف بالسبي البابلي الثاني بسبب انضمام بعض اليهود إلى جملة المدن الثائرة على بابل عام 586 قبل الميلاد، واقتاد عددا منهم أسرى إلى بابل. حيث تلا ذلك الغزو الفارسي للمدينة سنة 539-538ق.م.

ومن ثم تعرضت المدينة للغزو اليوناني عندما دخل الإسكندر المقدوني الكبير فلسطين سنة 332 ق.م. وبعد ذلك دخلت الجيوش الرومانية القدس سنة 63 ق.م على يد "بوبي بومبيوس" الذي عمل على تدميرها بعد أن تم دمج الأطراف الشرقية للبحر الأبيض المتوسط في الإمبراطورية الرومانية، وفي هذه الأثناء عهد "بومبي" سوريا إلى أحد الموظفين الرومان البارزين وهو "غابينيوس" (57-55 ق.م ) والذي عمل على فرض ضرائب باهظة على السكان وتقسيم الدولة إلى 5 أقاليم يحكم كل منهما مجلس، وأعاد "نما بينيوس" بناء عدد من المدن اليونانية- السورية التي كان المكابيون قد هدموها مثل السامرة وبيسان وغزة.

في تلك الفترة شهدت روما حروبا أهلية، ودب الاضطراب في الدولة الرومانية كلها؛ وهو ما أدى إلى انتقال هذه الاضطرابات إلى سوريا، وأثناء تقسيم العالم الروماني من قبل الحكومة الثلاثية، أصبحت سوريا ومصر والشرق تحت سلطة "أنطونيو" المعروف بعلاقاته مع "كليوباترا" ملكة مصر.

وفي هذه الأثناء أهمل "أنطونيو "الأسرة الكابية، ووضع مكانها الأسرة الهيرودية، وقد برز من هذه الأسرة "هيرودوس الكبير" عام 37 ق.م الذي أخذ "أورشليم" ووطد سلطته عليها وبقي على الحكم ما يقارب الثلاثة وثلاثين عاما بدعم من روما. وكان "لهيرودس الكبير" فضل إعادة تعمير مدينة القدس وبناء بعض المرافق العامة. وتوفي هيرودس في عام 4 ق.م، بعد نحو سنتين من ميلاد المسيح.

يتبع .......................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 60
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: القدس مدينة عربية إسلامية....و من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 02   القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 Emptyالسبت يناير 17 2009, 21:10


الجزء الثاني من الموضوع

أ سماء القدس عبر التاريخ
أسماء القدس كما وردت في السجلات والوثائق التاريخية عبر العصور:
- إيفن.
- مدينة الأنهار.
- مدينة الوديان.
- راشاليم.
- يور شالم.
- يور سلمايا.
- يهوستك.
- شهر شلايم.
- نور مستك.
- يبوس جلعاد.
- نور السلام.
- نور الغسق.
- يارة.
- كيلة.
- إريانة.
- جبستي.
- يبوس.
- أوفل.
- ميلو
- أكرى
- أنتوخيا.
- إيليا كابتولينا.
- إيليا كونستنبل.
- إيليا.
- بيت المقدس.
- القدس.
والأسماء المذكورة هنا وردت في وثائق وسجلات وجدت في أنحاء كثيرة من العالم؛ وهو ما يدل على اختلاط القدس بالحضارات المختلفة عبر العصور، وهذه الأسماء إما أن تكون كنعانية أو فارسية أو يونانية أو رومانية أو بيزنطية أو إسلامية.
تلخيص آخر لبعض الحقائق:....
• نشر اليهود أكاذيبهم وحاولوا إقناع العالم بأنهم أنشأوا مدينة القدس وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس عن طريق إقامة المؤتمرات والاحتفالات الضخمة فى الآونة الأخيرة
• وصل عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية والتى تنص على ألا يسكن بإيليا أحد من اليهود
• العهدة العمرية تؤكد على سماحة الإسلام حيث أعطاهم عمر أمانا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم فلا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم
• رفض عمر أن يصلى فى الكنيسة حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجدا
• اهتم الخلفاء بالقدس فعبد الملك بن مروان جمع أمهر المهندسين لإعادة بناء وتعمير القدس وجعل خراج مصر على مدى سبع سنوات مخصص لهذا الإعمار
• استفاد المسلمون مما حدث فى القدس على أيدى الصليبيين فقد انتشرت فكرة الجهاد الإسلامى وتم إحياؤها من جديد وتجمع المسلمون وتوحدوا من أجل القضاء على الوجود الصليبى فى بلاد الشام
• استطاع نور الدين توحيد الجبهة الإسلامية والقضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية وإعادة مصر إلى عاصمة الخلافة العباسية السنية وبذلك وضع الصليبيين بين شقى الرحى
• أعد صلاح الدين الأيوبى جيشا قويا ووحد صفوف المسلمين وانتصر على الصليبيين فى موقعة حطين ودخل المسجد الأقصى وصلى فى قبة الصخرة
• مما يدل على عبقرية صلاح الدين أنه بعد الانتصار فى حطين لم يتجه إلى القدس مباشرة وإنما اتجه إلى المدن الساحلية يفتحها حتى لا يتعرض لغارة صليبية من البحر تضيع ما حققه

حاول أن تطرح هذه الأسئلة على المتعلمين ثم أعطهم الإجابة و لك من الله أجر عظيم

س1: ما الأسماء التى عرف بها القدس؟ وما مكانتها الدينية؟
ج: أسماء القدس: أورشليم؛ دار السلام؛ مدينة العدل؛ يبوس؛ إيلياء وللقدس مكانة دينية عظيمة فهى معبد الشرق والغرب ورمز وحدة الأديان وقبلة الإسلام والأولى ومسرى النبى صلى الله عليه وسلم
س2: بين أكاذيب اليهود حول نشأة القدس.
ج: نشر اليهود الأكاذيب وزيفوا الحقائق حول نشأة القدس وقالوا بأنهم أنشأوها وأقاموا احتفالا ومؤتمرات بمناسبة مرور ثلاثة آلاف سنة على إنشائهم للقدس؛ ولكن المصادر التاريخية تؤكد كذب اليهود وادعاءاتهم الباطلة
س3: ما الذى تؤكده المصادر التاريخية؟
تؤكد المصادر التاريخية أن القدس مدينة عربية خالصة أنشأها العرب الكنعانيون وكانوا يسمونها أور سالم أى مدينة السلام ، حيث وفد إليها الكنعانيون فى الألف الرابع قبل الميلاد وقد تفرع الكنعانيون إلى فروع منها : عموريون ويوبوسيون وآراميون وفينيقيون000
س4: فى عهد من فتح القدس؟ ومن قابله فى القدس؟ وأين تمت المقابلة؟
ج: فتحت القدس فى عهد الخليفة عمر بن الخطاب حيث جاء إليها من المدينة وقابله البطريق صفرنيوس فوق جبل الزيتون وأعطاه عمر رضى الله عنه عهده للقدس المسمى بالعهد العمرية
س5: علام نصت العهد العمرية ؟
ج: نص عهد عمر على أن : يعطى أهل القدس أمانا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم فلا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا يكرهون على دينهم ولا يضار أحد منهم كما نصت على ألا يسكن بالقدس معهم أحد من اليهود
س6: وضح أهمية العهد العمرية؟
تدل العهد العمرية على :
• تسامح الإسلام وإيمانه بالحرية الدينية
• عدم أحقية اليهود فى القدس وكذب مزاعمهم حول تشييدها
• أصبحت القدس إسلامية تابعة لجند المسلمين
• أصبح العنصر الغالب هو العنصر العربى الإسلامى بوفود القبائل العربية إليها
س7: دلل من سلوك عمر بن الخطاب على سماحة الإسلام.
ج: عندما زار عمر كنيسة القيامة وحان وقت الصلاة فطلب منه البطريق صفرنيوس أن يصلى فى مكانه ؛ رفض عمر رضى الله عنه أن يصلى داخل الكنيسة مخافة أن يتخذها المسلمون من بعد مسجدا وصلى خارج الكنيسة
س8: بم أمر عمر بالنسبة لقبة الصخرة؟
ج: أمر عمر رضى الله عنه عند زيارة الصخرة المقدسة أن يبنى فوقها مسجدا خشبيا
س9: وضح دور الأمويين فى إعمار المسجد الأقصى مبينا دور مصر فى ذلك.
ج: كان لبنى أمية دور فى بناء المسجد الأقصى بدأه الخليفة عبد الملك بن مروان حيث جمع أمهر المهندسين وخصص لبناء المسجد وقبة الصخرة خراج مصر سبع سنوات فكان لمصر دورا عظيما فى إعمار المسجد وأكمل الخليفة الوليد بن عبد الملك ما بدأه أبوه وأضاف إليه بعض الإضافات وقد جاء المسجد غاية فى الفخامة والإبداع حيث كان للمسجد خمسون بابا وسبعة محاريب.
س10: دلل على تسامح الإسلام واحترامه للأديان الأخرى بعد سيادته على القدس.
ج: ليس أدل على تسامح الإسلام من استمرار رحلات المسيحيين إلى القدس وعدم توقفها ؛ وتمتع هؤلاء المسيحيين بالأمن والسلام فى ظل الحكم الإسلامى وعيشهم فى سلام مع المسلمين حتى نهاية القرن الحادى عشر
س11: كيف استفاد المسلمون مما حدث بالقدس على أيدى الصليبيين؟
ج: استفاد المسلمون من ذلك حيث انتشرت فكرة الجهاد الإسلامى للقضاء على الوجود الصليبى
س12: ما خطة نور الدين لمواجهة الوجود الصليبى فى الشام؟ ومتى تحققت هذه الخطة؟
ج: رأى نور الدين أن الجهاد ضد الصليبيين لن يتم إلا بتوحيد الجبهة الإسلامية حيث تتحد مصر والشام وذلك
بالقضاء على دولة الفاطميين وبالتالى يقع الصليبيين بين قوتين للإسلام مصر والشام
وقد تحققت هذه الخطة عندما استولى على دمشق ثم استيلاء اثنان من قادته على مصر وهما أسد الدين شيركوه وابن أخوه صلاح الدين
س13: دلل على عبقرية صلاح الدين الحربية عند تحريره القدس.
ج: الدليل أن صلاح الدين بعد أن انتصر فى حطين بدأ يقتح المدن والبلاد الواحدة تلو الأخرى ولم يتجه إلى القدس مباشرة ولكنه اتجه إلى عكا أولا وكان ذلك مظهرا من مظاهر عبقريته وبعد نظره إذ اختار أن يبدأ بالاستيلاء على المدن الساحلية ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية التى تربطهم بالغرب الأوربى قبل أن يتجه إلى القدس
س14: وضح مضمون أول خطبة فى المسجد الأقصى بعد استرداده.
ج: خطب القاضى محيى الدين بن زكى فتضمنت خطبته:
• بيان مكانة القدس فهى أولى القبلتين وثانى المسجدين وثالث الحرمين
• بيان عظمة الجيش المحرر للقدس حيث تحقق على يديه المعجزات النبوية وعظمة جيوش الخلفاء الراشدين
س15: صف حال القدس بعد أن عادت إلى السيادة الإسلامية.
ج: طهر صلاح الدين القدس ونعمت المدينة بالسلام والأمان ونعم أهلها وزوارها بالأمن وحرية العبادة كما انتعشت التجارة والأحوال الاقتصادية فكثرت الأسواق والمؤسسات الخيرية والعلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
admin


ذكر عدد الرسائل : 5117
العمر : 57
نقاط : 12013
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01   القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 Emptyالإثنين يناير 26 2009, 07:15

مشكور أخي السفير
بارك الله فيك


عدل سابقا من قبل admin في الإثنين يناير 26 2009, 08:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://technologie.ahlamontada.com
akrambench
نائب المدير
نائب المدير
akrambench


ذكر عدد الرسائل : 1171
العمر : 59
نقاط : 1242
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01   القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01 Emptyالإثنين يناير 26 2009, 08:06

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القدس مدينة عربية إسلامية....من واجبك إطلاع المتعلمين على هذه الحقائق الجزء 01
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري :: علوم الدين :: الحضارة الإسلامية-
انتقل الى: