منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 58
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Empty
مُساهمةموضوع: التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية   التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Emptyالأحد ديسمبر 14 2008, 17:28

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية 15
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية 9c5bfa10
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Uoouu_10
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية 12464010


التقديم و التأخير
و أسبابه النحوية و البلاغية

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Livre10
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية 2
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Book10



- تمهيد:

إنّ التّرابط المحكم في الكلام ووضع كلّ كلمة في موضعها اللآئق في الجملة من أهمّ مقوّمات البلاغة والبيان، وكثير من الكلمات لو قدّمتها أو أخّرتها عن موضعها لفسد عليك المعنى الذي تريده أو ضاع جماله ورونقه أو أخليت من بعض أساسيّات التّعبير العربي الفصيح، لذلك كان لكلّ كلمة موضعها من الجملة متقدّمة كانت أو متأخّرة. كذلك أنّ الأصل في الكلام أنّه ينقسم إلى جمل، والجمل بدورها تنقسم إلى جمل إسميّة، وفعليّة. والأصل في الجملة أن تكون مرتّبة العناصر فيرد المبتدأ أوّلا ثم الخبر في الجملة الإسميّة كقولنا: " الطّقس جميل ". ويرد الفعل ثمّ الفاعل أو نائب الفاعل حسب طبيعة الفعل ثمّ مكمّلات الجملة من مفعولات مختلفة أو توابع كالعطف والبدل..إلخ كقولنا: " شرح الأستاذ الدّرس ". " نزل المطر نزولاغزيرا "...إلخ.

2. أسباب التّقديم والتّأخير:

إنّ للتّقديم والتّأخير أسباباً كثيرة وقد كان القرآن المثل الذي يتطلّع إليه أهل الصّناعة الأدبيّة والبيانيّة ليهتدوا إلى أفضل السّبل لتجميل الكلام والأحاديث ومن هذه الأسباب:
ـ أن يكون الأصل في الكلمة التّقديم ولا يجوز العدول عن ذلك.
ـ أن يكون في التّأخير إخلال في المعنى فيقدّم لتفادي ذلك.
ـ أن يكون في التّأخير إخلال في التّناسب فيقدّم لمشاكلة الكلام ومراعاة الفاصلة.
ـ يقدّم الكلام لعظمته والإهتمام به.
ـ قد يكون التّقديم لإرادة التّعجّب من المذكور أو تحقيره.
ـ قد يراد به الإختصاص فتتقدّم مكمّلات الكلام.
ـ قد يراد به االتّشريف فيقدّم الأشرف على غيره.
وقبل الحديث عن هذه الأسباب مفصّلة، تجدر بنا الإشارة إلى طبيعة قواعد اللّغة العربيّة وتركيبة مكوّنات الجمل الإسميّ منها أو الفعليّة حيث نجد أنّه قد يتقدّم المفعول به في الجملة الفعليّة على الفاعل وجوبا أو جوازا، كما يتقدّم على الفعل والفاعل معاً وجوبا أوجوازا. كما يجوز أن يتقدّم الخبر على المبتدأ وذلك لأسباب نحويّة بحثة. كما تتعرّض الجملة الإسميّة أو الفعليّة إلى التّقديم والتّأخير وهذا لأسباب بلاغيّة مختلفة. وسنتعرّض لهذه الأسباب ونحاول تسليط الضّوء عليها ونبسّطها وهي على النّحو التّالي.

ـ الأسباب النّحويّة.

1. الجملة الإسميّة:

يتقدّم الخبر على المبتدأ وجوبا في أربعة مواضع هي.

ـ إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصّدارة مثل: "أين أستاذك؟ متى الرّجوع ؟ كيف الحال ؟ "
ـ إذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ مثل: " ما مجيب الدّعوات إلاّ ربّي ".
ـ إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة لا مسوّغ لها مثل: " عندك إخلاصٌ، للجار حرمةٌ ".
ـ إذا عاد على الخبر ضمير في المبتدأ مثل: " للمجتهدِ جزاء عمله. في المدرسة تلاميذها ".
يجوز أيضا أن يتقدّم الخبر على المبتدأ: إذا أعرب مخصوص نعم أوبئس مبتدأ، والجملة قبله خبر مثل: " نِعْمَتِ العودةُ عوعتنا إلى ذلك الكتابِ ". فيجوز إعراب لفظ عودتنا مبتدأ والجملة قبله خبر مع صحّة تأخير الخبر فنقول عودتنا إلى ذلك الكتاب نِعْمَتِ العودة.

2. الجملة الفعليّة:

يتقدّم المفعول على الفاعل وجوبا في مواضع ثلاث هي:

1. إذا كان الفاعل محصورا بإنّما مثل: إنّما هذب النّاسَ الدّينُ القويمُ. أو أن يكون محصورا بإلاّ مثل: ما هذّب النّاسَ إلاّ الدّينُ القويمُ.
2. إذا كان المفعول ضميرا متّصلا، والفاعل اسماً ظاهرا مثل: كافأني والدي.
3. إذا اتّصل بالفاعل ضمير يعود إلى المفعول مثل: أحبّ التّلميذَ أستاذُهُ. علّم أحمدَ أختُهُ.
كما يتقدّم المفعول على الفاعل جوازا عند وجود قرينة معنويّة مثل: فهم الدّرسَ موسى. أضْنَتْ ليلَى الحمّى. أو عند وجود قرينة لفظيّة مثل: " علّم موسى عيسى " و " ضرب التلميذَ الأستاذُ ".

كما يتقدّم المفعول على الفعل والفاعل معا وجوبا في مواضع ثلاث هي:

1. إذا كان المفعول من أسماء الصّدارة مثل: " أيَّ كلامٍ تتكلّم ؟ ". و" من رأيتَ ؟ ". و" كم من متحف زرت ؟ ".
2. إذا كان المفعول به ضميرا منفصلا مرادا به التخصيص مثل: " إيّاك نعبد، وإيّاك نستعين ".
3. إذا وقع فعل المفعول به بعد فاء الجزاء، وليس للفعل مفعول آخر مقدّم مثل قوله تعالى:" فأمّا اليتيم فلا تقهر". وقوله أيضا: " وربّك فكبِّرْ ".

ـ الأسباب البلاغيّة:

قد تتقدّم تلك العناصر السّالفة الذّكر على بعضها وذلك لأداء المعنى ومنها:

1. القصروالتخصيص:
ويقصد به قصر صفة على موصوف لتحديده وإبرازه كقوله تعالى: " كذلك إنّما يخشى اللّهَ من عباده العلماءُ ". فقد تقدّم المفعول به " اللهَ " على الفاعل "العلماءُ " وهذا قصد إبرازه وتخصيصه.
2. التخصيص:
وهو تخصيص شيء بشيء عن طريق مخصوص، أو نقول أيضا: إذا كان المفعول به ضميرا منفصلا أُريد به التّخصيص وقد مرّ بنا في الأسباب النّحويّة مثل: " إياك نعبد ". فقد تقدّم المفعول به " الضّمير" جوازا على الفاعل حتّى نخصّص العبادة ونحدّدها في الله وحده لاغير. وقوله أيضا: " ولله ما في السّماوات وما في الأرض". تقدّم الخبر على المبتدأ لأنّه جاء شبه جملة جار ومجرور في قوله " لله ".

3. الإهتمام بأمر المتقدّم:

ـ إذا كان المتقدّم " المفعول به" أو" الخبر" محطّ التّعجّب مثل قول الشّاعر:
تعبٌ كلّها الحياةُ فما أعجبُ إلاّ من راغب في ازدياد.
فقد تقدّم الخبر " تعبٌ " على المبتدأ " الحياةُ " لأنّ الخبر محطّ الإعجاب.
ـ أو كان المتقدّم " المفعول به" أو " الخبر" محطّ الإنكار كقوله تعالى: " أغيرَ الله تدعون".
فقد تقدّم المفعول به " غيرَ " على الفاعل لأنّه كان محطّ اللإنكار.

4. التّعجيل بذكر الفرحة أو السّيئة:

كقول الفائز: " البكالورياَ نلتُ ". فقد تقدّم المفعول به على الفعل والفاعل جوازا وذلك قصد التّعجيل بذكز الفرحة والمسرّة التي غمرت القلب.
وفي قولنا: " الطّردَ حكمَ المجلسُ". فقد تقدّم المفعول به على الفعل والفاعل جوازا قصد إبراز الحالة النّفسيّة السّيئة.

5. الحفاظ على النّغم الموسيقي ونظم الكلام:

كقوله تعالى: " خذوه فغلّوه، ثمّ الجحيم صَلّوه ".
فقد تأخّر المفعول به " الجحيم " للحفاظ على النّغم الموسيقيّ.

6. التّشويق:
ونعني به تقديم ما تحبّه النّفس ومنه قوله تعالى: " وإذا الجنة أزلفت ".

7. التهويل:
وهو تقديم ما يسوء النّفس ويفزعها كقول الرّصافي في وصف أرملة:
الموت أفجعها والفقر أوجعها والهمُّ أنْحَلَهَا والغمُّ أَضْنَاهَا.

8. تقوية الحكم وتقريره:

وذلك من خلال السّؤال عن الفاعل وليس عن الفعل كقوله تعالى: " وإذ قال الله ياعيسى بن مريم: أأنت قلت للنّاس اتّخدوني وأمّي إلهين من دون الله ؟ ".
فقد كان السّؤال عن الفاعل وليس عن الفعل لذلك تقدّم الضّمير المنفصل "أنت" وهو الفاعل ممّا أكسب المعنى حكم القوّة والتّقرير.

تطبيق: بيّن نوع المتقدّم وسبب تقديمه فيما يلي:

1. قال تعالى: " وكلّم الله موسى تكليما ". وقوله: " المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض ".
2. وقال: " وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه ".
3. وقال أيضا: " كذلك إنّما يخشى الله من عباده العلمء ".
4. قال شوقي: وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي.
5. قال شاعر: أو من نَكَدِ الأيّام أن يبْلُغَ المُنى أخو اللّؤْمِ فيها والكريمُ يخيبُ.
6. قال ابن الرّومي: عليك السّلام، ولولا الإخاء لجاءتك بعدَ قَوافٍ قوافِ.
7. قال تعالى: " وعلى الله فليتوكّل المؤمنون ". وقال: " وأطيعوا الله وأطيعوا الرّسول ".
8. وقال أيضا: " فأوجس في نفسه خيفةً موسى ". وقوله: " يخيّل إليه من سحرهم أنّها تسعى ".



توقيع الأستاذ

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Alfa9i10

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Samp4311

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Waraa11

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية 331-do10
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Adeeb_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
admin


ذكر عدد الرسائل : 5117
العمر : 55
نقاط : 12013
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية   التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Emptyالأربعاء ديسمبر 17 2008, 16:55


عرض جميل معلومات قيمة
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية 81255340oy2
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Ambassadeurkz4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://technologie.ahlamontada.com
akrambench
نائب المدير
نائب المدير
akrambench


ذكر عدد الرسائل : 1171
العمر : 57
نقاط : 1242
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية   التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Emptyالخميس يناير 08 2009, 07:08

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية 2459561134_008517ba1d_o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 58
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية   التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Emptyالثلاثاء يناير 27 2009, 10:58

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية 559-al10

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية Rdd5ye13

التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية 16510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقديم و التأخير و أسبابه البلاغية و النحوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقديم والـتأخير في البلاغة
» تطور النقد وارتباطه بالمباحث البلاغية
» المدارس النحوية"للدكتور شوقى ضيف
» نسخ الوظائف النحوية في الجملة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  المواد الأدبية :: الأداب و اللغة العربية :: السنة الأولى جذع مشترك-
انتقل الى: