الممنوع من الصرف لعلتين
النشاط : قواعد اللغة ا المستوى : 2 ع . ت
الموضوع : الممنوع من الصرف لعلتين المدة : ساعة
الأستاذ/ زياني
الأمثلة :
1- سُر التلاميذ بطلحةَ وفاطمة ومريمََ وسعادَ
2- ( يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيمَ )
3- َقالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30)
4- مررت ببعلبكَ
5- أهدى أحمد ساعة إلى يزيدَ
6- مررت بعمرَ في المسجد
7- إياك أن تمر بجوعانَ غير آبه
8- مررت بالقوم رباعَ
9- صححت الأوراق بقلم أحمرَ
لا حظ المثال الأول ما إعراب كلمة طلحة ؟ ما حركة إعرابها ؟
هل هذا هو الأصل في الاسم المجرور ؟
لماذا جرت بفتحة نيابة عن الكسرة ؟
ما إعراب الأسماء فاطمة ومريم وسعاد ؟ ماذا تستنتج ؟
يمنع العلم من الصرف إذا كان مؤنثا لفظا أو معنى زائدا على ثلاثة أحرف
تأمل المثال الثاني ما حركة كلمة إبراهيم ؟
ما موقع الكلمة من الإعراب ؟ ما علامة جر الاسم ؟
لماذا لم يجر الاسم هنا بكسرة ؟ ما الحالة التي منع فيها الاسم هنا من الصرف ؟
كما يمنع العلم من الصرف إذا كان أعجميا زائدا على ثلاثة أحرف
لاحظ الآن المثال الثالث والرابع والخامس والسادس كيف وجدت إعراب أسماء العلم فيها ؟
ما الحركة الظاهرة في آخرها ؟ هل هي أصلية ؟
ماذا تستنتج ؟
ويمنع العلم من الصرف أيضا إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين أو مركبا تركيبا مزجيا أوعلى وزن الفعل أو على وزن فُعَلَ
عد إلى المثال السابع ولاحظ كلمة جوعان ما نوع هذه الكلمة ؟
ما موقعها من الإعراب ؟
بماذا جرت ؟
ما علامة جرها ؟ هل هذا هو الأصل في الصفة المجرورة ؟
على أي وزن جاءت هذه الصفة ؟ ماذا تستنتج ؟
تمنع الصفة من الصرف إذا كانت على وزن فعلان التي مؤنثها فعلى ولا تتصل بها تاء التأنيث
لاحظ الآن كلمة رباع ما موقعها الإعرابي ؟
مم أخذت هذه الصفة ؟
ما حركة إعرابها ؟ لماذا ؟
تمنع الصفة أيضا من الصرف إذا كانت مأخوذة من العدد على وزن فعال أو مفعل
لاحظ المثال الأخير كيف وحدت الصفة فيه ؟
ما محلها من الإعراب ؟
ما علامة إعرابها ؟ ماذا تستنتج ؟
تمنع الصفة من الصرف إذا كانت على وزن أفعل الذي مؤنثه على وزن فعلاء
تمرين : أعرب الكلمات المسطرة فيما يلي
- إن فساد الرأي بالضغائن داء عياء
- مررت بالحقل الأخضرِ