منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
 تحضير نصّ الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي_أولى ثانوي_ جدع مشترك علوم و تكنولوجيا. Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
 تحضير نصّ الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي_أولى ثانوي_ جدع مشترك علوم و تكنولوجيا. Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  تحضير نصّ الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي_أولى ثانوي_ جدع مشترك علوم و تكنولوجيا.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saya.97
عضو جديد
عضو  جديد
saya.97


انثى عدد الرسائل : 10
العمر : 27
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

 تحضير نصّ الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي_أولى ثانوي_ جدع مشترك علوم و تكنولوجيا. Empty
مُساهمةموضوع: تحضير نصّ الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي_أولى ثانوي_ جدع مشترك علوم و تكنولوجيا.    تحضير نصّ الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي_أولى ثانوي_ جدع مشترك علوم و تكنولوجيا. Emptyالأربعاء أكتوبر 17 2012, 19:57

المفردات الصعبة:

ينضب : ينتهي.. يزول

الوهاد : المنخفض في الارض.

الوجاد : المرتفع في الارض.

الامراص : الحبال.

الغضاريف : الشجعان.

تسح : تصبّ

العشراء : الابل في الحمل العاشر.

أكتشف معطيات النص:

1-ساعدت حياة العرب في الجاهلية الشعراء على رصد مظاهر الطبيعة كونها كانت قائمة على الترحال و الانتقال بحثا عن موارد العيش.

2-وصف زهير الاطلال ببغايا الوشم في عروق المعلم: شبه لبيد الاطلال بالكتب القديمة التي جدد كاتبها سطورها كما شبه الاطلال ببقايا وشم في عروق المعلم.

3-شبه الاعشى الصحراء ب ظهر الدرس يسكنها ليلا الجن لانها موحشة لا يقطع فلاوتها الا الابطال الشجعان.

4-الصورة التي تخيلها بن قيس لليل هيصورة البحر كأنها ربطت بامراس شديدة الفتل الى راس جبل فبقيت ثابتة هذا الوصف يدل على طول الليل و موقفه منه اما الخيم المغمورة بمياه المطر شبهها برؤوس مفصولة عن اعناقها تسبح في الماء.

5-الصورة التي رسمها الاعشى لالتماع البرق هي صورة الشعلة تومظ و تنطفئ او شرارة تبدو و تختفي اما السحاب الكثيف فشبهه بالظلمات المتراكمة.

6-الموضوع هو البرق, اما وجه الاختلاف فالاعشى يصفه بشعلة تومظ و تختفي اما عبيد بن....فشبهه بالصبح في لمعانه.

7-الشعراء في العصر الجاهلي وصفو الطبيعة كئيبة حزينة كحزنهم و قساوتهم.

اناقش المعطيات:

-1ان التصوير لدى الجاهلين هو وصف ما تقع عليه أعينهم فهو يعكس قساوة حياتهم.

2-ان قساوة البادية ولدت فيهم الفتوة و روح المغامرة و الشجاعة و البطولة و المجازفة.

3-هذه القساوة لم تنل من افراحهم بل شجّعتهم على نظم الشعر اما آثارها فتظهر في الالفاظ التي يوظفونها وهي الغربية الخشنة الجافة الغليظة المناسبة للبيئة الصحراوية.

4-لان في الليل تتراكم الهموم..

5-الشعراء البوادي هم الذين ابدعوا في وصف الطبيعة لانّ صلاتهم بها اقرب و اقوى.

هذه بعض الملاحظات حول الدرس

_ استقرأ الكاتب منذ البداية حياة العربي وقدم أهم الملامح التي ميزتها ، مجتهدا في وضع القارئ في جو الموضوع ،مقدما صورة عن حياة العربي ، منتقلا في العرض إلى إعطاء أهم مظاهر الوصف للطبيعة في شعرهم
منتهيا إلى خلاصة تبين صفة الوصف عند الجاهليين.
_ وهكذا تكون أفكار النص متسلسلة وفق منهجية المقال مقدمة عرض وخاتمة.
_ وقد اجتهد الكاتب في ربط أفكار الموضوع بأدوات الربط المألوفة من حروف العطف وحروف التوكيد.وخاصة أثناء ربط ما تقدم بما تأخر

_غلب على النص الأسلوب الخبري لأن الكاتب في موضع إخبار وسرد لحقائق عن شعر الطبيعة في العصر الجاهلي.وقد حاول الكاتب تفسير كل المظاهر المتعلقة بشعر الوصف في العصر الجاهلي مقدما كل المعلومات المساعدة على تقديم صورة عن الموضوع معتمدا على أساليب الإقناع من أدلة وأمثلة ،مبتعدا عن التفاسير الذاتية ، وهذا ما يجعلنا نضع النص ضمن النمط التفسيري.

كان الجاهليون بارعين في وصف الطبيعة وذلك نظرا لاحتكاكهم بها ولان حياتهم قائمة على الترحال
فقد وصفوا مثلا الصحراء واتساعها والليل والمطر والسحاب والبرق والنجوم والكواكب ...الخ
لذلك نجدهم يستمدون صورا فنية لوصفها من نفس بيئتهم الصحراوية فتاتي معبرة بصدق عن معيشتهم
واكبر دليل على دقة وصفهم لها ما تناولتموه في قصيدة ابن الابرص في وصف البرق والسحاب واكثار التشبيهات فيها بالحيوات
ولا تكاد تخلو الكثير من قصائد العرب في الجاهلية من وصف الطبية وقسوتها ومن بين الشعراء
امرئ القيس وعبيد والاعشى وطرفة ولبيد .


اتمنى ان افيدكم
لا تحرموني من ردودكم الحلوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير نصّ الطبيعة من خلال الشعر الجاهلي_أولى ثانوي_ جدع مشترك علوم و تكنولوجيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الهباج في الفيزياء و الكيمياء للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم
» (الجزء 2) سلسلة الهباج في الفيزياء و الكيمياء للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم
» نمودج المذكرة 1جدع مشترك تكنولوجيا هندسة ميكانيكية
» اختبارات الفصل الثالث مع حلول لجذع مشترك علوم وتكنلوجيا
» المجال المفاهيمي 4 تحضير الانتاج للسنة الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  المواد الأدبية :: الأداب و اللغة العربية :: السنة الأولى جذع مشترك-
انتقل الى: