النص
(لنفرض ان النفس في البداية صفحة بيضاء خالية من اي حرف . وليس بها اي فكرة مهما كانت هذه الفكرة. فكيف
نتوصل الى الحصول على الافكار؟ .ومم نسبقي كل هذه المواد التي هي بمثابة الاساس لجميع معارفناظ؟
اني اجيب على ذلك باختصار .من التجربة.هذا هو الاساس لجميع معارفنا. ومنه نستمد اصلها الاول .
فملاحظتنا للاشياء الخارجية المحسوسة او العمليات الباطنية التي تجري داخل انفسنا. والتي ندركها
ونتامل فيها بانفسنا تمد ذهننا بجميع مواد التفكير . هذتان المصدران اللذان نتبع منهما الافكار
التي لدينا ةالتي يمكن ان نحصل عليها يصفة طبيعية)
جون لوك
تحليل النص
المقدمة:وضع النص في اطار الفلسفي
يندرج هذا النص في اطار فلسفة المعرفة ويعالج بالخصوص مشكلة مصدر المعلرفة والافكار وهي قضية اثارة
جدلا كبيرا بين المذاهب الفلسفية الكبرى وخاصة الموقف العقلاني الذي يعتبر
المعرفة مصدرها العقل وهي فطرية عند الانسان يستنتجها من مبادئه وقوانينه
غير ان الموقف الحسي رفض هذا التصور وتبنى رئيا مغايرا والذي تجلى في هذا
النص عند جون لوك ...فيلسوف بريطاني (1632=1704) مؤسس النزعة التجريبية
.وهو في هذا النص يتسائل كالتالي:
ماهو الكصدر الاساسي لافكارنا؟ وهل المعرفة فطرية ام مكتسبة؟
التحليل:
ا)موقف جون لوك: يرى جون لوك بان المعرفة مكتسبة من التجربة ولا وجود لمعرفة فطلرية فالعقل يولد صفحة بيضاء خالية من اي فكرة
ب) الحجة والبرهان:
برر لوك موقفه بحجج واقعية مفادها ان المعرفة عبارة عن افكار عن الموضوعات الخارجية التي نلاحظها ونحي بها
البناء المنطقي للحجة :
مقدمة كبرى :اذا كانت الموضوعات تلاحظ فان المعرفة مصدرها تجريبي
مقدنة صغرى :ولكن الموضوعات تلاحظ
النتيجة:اذن الموضوعات مصدرها تجريبي
ج)النقد والمناقشة
صديد ما اكده جون لوك ان الملاحظة الحسية تساعدنا على اكتساب المعرغة لكن لو كانت المعرفة تتوقف على ملاحظة
الموضوعات لكانت واحدة لدى جميع الناس . ولما وجدو صعوبة في فهم
الظواهرالطبيعية ولكن الامر يتطلب تدخل العقل والاستعانة بتصوراته
واستنتاجاته وكيف نفسر المبادئ النطقية والرياضية و الغيبية اذا كنا نرجع
المعرفة الى التجربة فقط وعيه فهذا الموقف ناقص لانه ينكر دور العقل في
المعرفة وبالتالي يتجاهل الفرق بين الانسان والكائنات الاخرى
الخاتمة:
اذن نستنتج من خلال التحليل ان المعرفة لا تصدر كلية من التجربة فقط وانما
يتدخل العقل في بنائها وانشائها كما هو الحال في المعرفة العلمية.