منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الدعم التربوي Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الدعم التربوي Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدعم التربوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 60
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

الدعم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: الدعم التربوي   الدعم التربوي Emptyالثلاثاء نوفمبر 02 2010, 06:30

بسم الله الرحمن الرحيم
الدعم التربوي
من اعداد sofian


تشهد الفصول الدراسية خلال سيرورات التعليم والتعلم ظهور العديد من الظواهر السلبية التي تعيق نجاعتها منها الفروق الفردية ،التعثرات الدراسية .. ومن أهم العمليات المتخذة للحد منها أو بعبارة أصح للتقليص منها هي عمليات الدعم ،هذا الأخير ليس كما يظنه البعض مرتبط فقط بأسابيع خاصة بل هو مصاحب لجل عمليات التدريس وسيتم توضيح ذلك من خلال التطرق الى أنواعه.
مفهوم الدعم التربوي :
هو مجموعة من الوسائل والتقنيات التربوية التي يمكن إتباعها داخل الفصل أو خارجه لتلافي بعض الصعوبات التي قد تعترض التعلم.
ويشكِّل الدعم التربوي إجراءًا مرتبطا بعملية التقويم التي تسبقه حيث من خلالها يسجل الأستاذ مختلف النواقص والتعثرات ، وذلك على النحو التالي :
• إذا كشف التقويم التشخيصي عن وجود نقص في مكتسبات المتعلمين القبلية سيحول دون متابعتهم للتعليم، وجب اتخاذ تدابير وقائية وداعمة تمكِّنهم من تلك المتابعة.
• إذا أفرزت نتائج التقويم التكويني عن وجود صعوبات وثغرات أثناء مسار التكوين، فإنه من اللازم القيام بتدخلات لسد الثغرات ولتجاوز تلك الصعوبات.
• إذا أتت نتائج التقويم الإجمالي دون عتبة إتقان الكفايات المتوخاة، ينبغي اتخاذ قرارات لتعويض النقص الحاصل وتداركه.

أنماط الدعم التربوي
يمكن تنظيم وتنفيذ الدعم التربوي وفق الأنماط التالية:
1 - الدعم المندمج
يتم في نطاق أنشطة القسم وسيتم ان شاء الله تفصيل الحديث عنه بعد هذه النقطة .
2 - الدعم المؤسسي
يتم خارج القسم وداخل المؤسسة في إطار أقسام خاصة، ومن إجراءاته :
• إنجاز مشروع المؤسسة لتغطية بعض جوانب النقص لدى المتعلمين.
• إحداث أقسام خاصة بالدعم في المواد المعنية.
• الدعم في فضاءات مدرسية أخرى كمراكز التوثيق والخزانة المدرسية والقاعات متعددة الوسائط.
3 - الدعم الخارجي
يتم خارج المؤسسة عبر إجراءات منظمة منها :
• شراكات مع مؤسسات أو هيئات تتكلف بمشروع معين لدعم المتعلمين.
• فضاءات خارج المؤسسات التعليمية، كالمكتبات العامة ومراكز التوثيق ودور الشباب والثقافة، ...

أنواع الدعم المندمج :

1- دعم مواكب لأنشطة التدريس : ويتضمن ما يلي :

* دعم وقائي فوري : ويرتبط بنتائج التقويم التشخيصي ويؤدي وظيفة الوقاية لأنه يقي المتعلمين من الصعوبات التي قد تعترض تعلماتهم ويقلص الفوارق بينهم ، ويتخذ صيغة أنشطة داعمة آنية وسريعة ومباشرة مثل : التذكير بقاعدة لغوية أو بمفهوم وانجاز تطبيق .
* دعم تتبعي فوري : يستند الى نتائج التقويم التكويني ويهدف الى تجاوز صعوبات التعلم وعوائقه أثناء سير الدرس وترشيد التعلمات من خلال تدخلات انية للتصحيح والتثبيت.
* دعم تعويضي : يقع عند نهاية التدريس وينطلق من نتائج التقويم الاجمالي والغرض منه تقليص الفوراق بين المتعلمين على مستوى نواتج التعلم ،بتصحيح التعلمات ،وتثبيت ما هو صحيح منها ،وتعويض النقص الحاصل اذا كان ثمة نقص .
2- دعم في نهاية كل وحدة دراسية :
وهو دعم تعويضي تبنى أنشطته على نتائج تقويم يمارس في الفترة نفسها (الأسبوع الثالث من كل وحدة) ويهدف الى تدارك النقص الحاصل في التعلمات ، وتعويضه من خلال أنشطة مناسبة.
3- دعم في نهاية كل وحدتين دراسيتين :
ويماثل الدعم السابق من حيث وظيفته ويبنى بدوره على أساس تقويم يمارس في الفترة نفسها الا أنه ينصب على دعم حصيلة التعلم خلال وحدتين دراسيتين ،ويهم جميع المتعلمين من دون استثناء.
4- أنشطة الدعم الخاص :
وتمارس خلال أسابيع مخصصة لذلك (9--17-25-33) ويستفيد من أنشطته غير المتمكنين من المتعلمين ،أما الشريحة المتمكنة فتنصرف الى القيام بأنشطة موازية.

ولابأس في أن نعرف الانشطة الموازية :
هي أنشطة تكميلية موازية لأنشطة الدعم خلال الأسابيع (9-17-25-33) المخصصة للدعم الخاص وتوجه للمتعلمين المتمكنين وتروم تحقيق مجموعة من الأهداف مثل :
 تجديد النشاط الذاتي للمتعلم.
 الترويح عن النفس.
 خلق ظروف مناسبة لمشاركة المتعلم في اختيارها وانجازها .
 تحفيز المتعلم الى المشاركة الفعالة في الحياة المدرسية وربط جسور التواصل من خلال ذلك مع المجمتع المحلي.
 تثبيت وتعزيز المكتسبات وفتح افاق امتدادات التعلمات الجديدة .
 وهذه مجموعة من الأنشطة المقترحة :
 الألعاب التربوية (الاذاعة المدرسية/المسابقات الثقافية ).
 المجلة الحائطية /مكتبة القسم/مكتبة المدرسة /التراسل المدرسي .
 أنشطة الترتيل +والتجويد للقران الكريم.
 أنشطة الانشاد.
 انجاز أعمال تشكيلية تعبر عن مخترعات ومبتكرات .
 تنظيم ندوة حول حقوق الطفل والديمقراطية (نمودج).
 مسرحة النصوص / أنشطة الحاسوب اذا وجد بالمؤسسة /فيديو ندوات .
 مناقشة القانون الداخلي للممؤسسة.
 مناقشة قانون تعاونية القسم.
 تقليد حرفيين ومهنيين عن طريق الارتجال.
 تنظيم مباريات رياضية .
 أنشطة التربية النسوية.
 البستنة المدرسية.

وضعيات الدعم المعتمدة :

*دعم جماعي : يوجه الى جميع المتعلمين ويكون في معظم الحالات من أجل التركيز والتثبيت .
* دعم فردي (خاص) يوجه الى متعلم مفرد لوحظ لديه تعثر خاص .
* دعم في مجموعات : يوجه الى مجموعات متمايزة من المتعلمين.
* دعم تبادلي : يدعم المتعلمون بعضهم بعضا إذا ثبتت لدى الأستاذ جدوى ذلك ،ويتم هذا الدعم في صيغ متعددة مثل :
أ- دعم معرفي يتخذ شكل انجازات شفوية يوجه إلى كافة المتعلمين.
ب - دعم مهاري في شكل انجازات كتابية موجهة إلى مجموعة من المتعلمين.

اجراءات عملية الدعم :
يصعب وضع إستراتيجية لتجاوز مختلف الثغرات ولكن يجدر بنا ذكر بعض الإجراءات العملية الكفيلة برفع مستوى الدعم وهي :
- العمل على تجاوز التلقين واللفظية لمستويات الفصل .
- - تكييف مراحل ومحتويات الدرس لمستويات الفصل .
- تجاوز المواقف الوجدانية السلبية.
- خلق مواقف تعلمية وتذليل الصعوبات أمام المتعلمين المتعثرين في مواقف معينة.

نمودج دعم المتعثرين (القراءة مثلا)
النشاط الأول : مطالبة المتعثرين بالتناوب على قراءة كل مايكتب من ملخصات ونصوص انطلاق طيلة الأسبوع والوحدة.
النشاط الثاني :
*كتابة جزء من نص القراءة على السبورة بخط واضح ،يشكل بألوان مغايرة تبرز الحروف المعجمة وال القمرية وال الشمسية ، وعلامات الترقيم وأدوات الربط.
* يتناوب المتعثرون على قراءة الجزء المقترح مع إعطاء الوقت الكافي لبطيئي القراءة ومساعدتهم على تخطي الصعوبات القرائية.
* طرح أسئلة مركزة للفهم والتفكير يجيب عنها المتعثرون .
* المطالبة باستخراج بعض الأساليب والنسج على منوالها.


يبقى الدعم إجراءا ضروريا يجب اعتماده ومن الخطأ تخطيه تحت أي مبرر، ومن الأساتذة من يهمله بدعوة استكمال المقرر الدراسي، ومنهم كذلك من يعتمده فقط في تدارك بعض الدروس التي لم تقدم خلال أسابيع التقديم بل علينا إعطاؤه ألأهمية كبيرة من خلال أنشطة من اجتهادنا ونراها مناسبة لتقليص الفوارق بين المتعلمين وسد الثغرات ، فهي فرصة ستعطي للمتعلم انطلاقة جيدة بعدها ،لا أن تتراكم عليه صعوبات ، والدروس كما نعلم مرتبط بعضها ببعض.
ومن أجل دعم تربوي فعال يؤدي إلى نتائج جيدة يجب على شركاء المدرسة المساهمة فيه من متعلم متعثر نفسه وجمعية الآباء، المؤطر التربوي ، الجماعات المحلية ، ....عن طريق تفعيل الدعم المؤسسي بانجاز مشاريع خاصة بالموضوع .

المراجع :
- مواضيع من الانترنت.
- مراجع الأستاذ.
- مصوغة البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بتدريس مادة علوم الحياة والأرض بالتعليم الثانوي التأهيلي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
admin


ذكر عدد الرسائل : 5117
العمر : 57
نقاط : 12013
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

الدعم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعم التربوي   الدعم التربوي Emptyالخميس نوفمبر 04 2010, 14:59


الدعم التربوي 497595ump6uewiv5vs2

الدعم التربوي 37276826lt5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://technologie.ahlamontada.com
 
الدعم التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب علم النفس التربوي
» ?ماذا يقصد بالعنف التربوي؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  المواد الأدبية :: الأداب و اللغة العربية :: مواضيع عامة-
انتقل الى: