ما مفهوم التمهيد للدرس ؟؟؟
==========================
التمهيد هو إثارة اهتمام الطلاب , وزيادة دافعيتهم , وجذب انتباههم نحو الدرس الجديد .
فماذا تقول أخي المعلم , في مطلع الحصة الدراسية ؟ وماذا تفعل؟ لكي يكون طلابك في حالة نفسية وجسمية قادرة على التلقي والقبول والمشاركة والتفاعل والنشاط ؟
ومما لاشك فيه , أن للطلاب مشاعرهم واهتماماتهم , وجدير بك ــ زميلي المعلم ــ فهمها , والتجاوب معها , لضمان مشاركتهم وتجاوبهم أثناء الدرس . وهذا يتطلب منك أن تعرف منذ دخولك إلى الصف , ما يدور بينهم من لفظ وحوار و نقاش , وأن تفسر ذلك تفسيراً صحيحاً.
عليك أخي المعلم , أن تهتم بمشاعرهم ورغباتهم , وغالباً ما تخطيء عندما تواجه طلابك وهم في هرج ومرج وضوضاء , فتفسر ذلك على أنه تعرّض وإساءة للنظام والانضباط !! مع أنهم كانوا يناقشون مثلاً : مسلسلاً أو برنامجاً إذاعياً أو تلفزيونياً سمعوه أو شاهدوه , أو يحكمون على مجريات مباريات رياضية , وهنا تستطيع , زميلي المعلم , وخلال دقائق معدودات أن تشعرهم باهتمامك بالموضوع المطروح , وتكسب ودهم , وفي الوقت نفسه تجاوبهم معك خلال الحصة الدراسية . فالمعلم الذي يتقبل مشاعر أبنائه الطلاب , ويحترم اهتماماتهم , هو بلا ريب أقدر على التأثير في نفوسهم واتجاهاتهم , بشكل غير مباشر , ويحقق بذلك من النتائج التربوية أفضلها .
ومن الفائدة بمكان , أن يتضمن التمهيد عرض الإطار الذي تنظم فيه أهم أفكار ومعلومات الحصة الدراسية , وبذلك تسهم في مساعدة طلابك على فهم الدرس , وتحقيق ما هو متوقع إنجازه فيه .
وقد تعمد إلى ربط موضوع الدرس الجديد , بما سبق لطلابك أن تعلموه , واكتسبوه بخبراتهم السابقه , أو ربطه بالأحداث الجارية المحلية والعربية والدولية , أو بالحياة اليومية للطلاب ... الخ .
وللتمهيد أشكال عديدة من أهمها :
1-التمهيد التوجيهي.
2-التمهيد الانتقالي.
3-التمهيد التقويمي.
1- التمهيد التوجيهي : يستخدم هذا التمهيد لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الحصة الدراسية , وقد تستعين , أخي المعلم , بنشاط أو بدعوة شخص , أو بذكر حدث هام تقدر أنه يستحوذ على اهتمام طلابك , وقد تستفيد ممن لهم خبرة سابقة عنه لإثارة الانتباه , وقد تعرض للمخطط العام الذي ستتناوله بما فيه من خطوات وأنشطة , كما قد توضح أهداف الدرس الجديد .
2ــ التمهيد الانتقالي: يسهل هذا التمهيد على المعلم الانتقال التدريجي , من المادة التي تمت معالجتها , إلى مادة جديدة , ومن نشاط إلى نشاط .
3ــ التمهيد التقويمي: يستخدم هذا التمهيد لتقويم ما تم تعلمه , قبل التحول إلى خبرات جديدة .ولهذا التمهيد أساليب وطرائق متعددة , يمكنك , أخي المعلم , انتقاء المناسب منها حسب الموقف التعليمي .
__________________