منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ما هو التصيد الالكتروني؟ Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ما هو التصيد الالكتروني؟ Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ما هو التصيد الالكتروني؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 58
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

ما هو التصيد الالكتروني؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما هو التصيد الالكتروني؟   ما هو التصيد الالكتروني؟ Emptyالإثنين ديسمبر 28 2009, 11:35

ما هو التصيد الالكتروني؟
منقول للفائدة
التصيد

قد لا تكون هناك سمكة أو سنارة صيد، غير أنه غالبا ما تكون هناك فريسة للمخترقين. باستخدام هذه التقنية باستطاعتهم سرقة البيانات الشخصية لأصحاب الحواسيب.

ما هو التصيد الالكتروني؟
التصيد الالكتروني هو نوع من أنواع الجرائم الالكترونية.

بواسطته يقوم المحتالون بإنشاء نسخة مطابقة تماما لموقع مؤسسة مالية وعندها يقومون بمحاولة خداع المستخدم بالحصول على بياناته الشخصية مثل كلمة المرور، كلمة السر والأرقام السرية وذلك بحثه على إملاء استمارة على موقع مزيف ما يتيح لهم استخدام هذه البيانات للاستيلاء على أمواله.

ومن بين أشكال التصيد الأكثر شيوعا أن يقوم المتصيد بإرسال رسالة عبر البريد الالكتروني تقدم على أنها من المصرف، عادة ما تتضمن الشعارات القانونية للبنك وتكتب بالصياغة المعتمدة للبنوك وتوحي بأنها قد أرسلت من قبل المصرف بالفعل. هذه الرسالة تخبر الضحية بأنه لدواع أمنية أو بغرض تحديث قاعدة البيانات عليه أن يقوم بزيارة الموقع (الوصلة الإلكترونية الموجودة في الرسالة) وعند زيارة الموقع المزيف سيجد المستخدم خانات مخصصة للبيانات الشخصية. وبطبيعة الحال سيكون الموقع الفخ شبيها جدا بالموقع الحقيقي للمصرف الذي يتعامل معه بشعاراته وشكله مع وجود اختلافات بسيطة قد لا يلاحظها المستخدم غير المتمرس أو من لديه معرفة بطبيعة البيانات الإلكترونية .

كيف يمكنني أن أحمي نفسي من التصيد؟
هناك عدة وسائل لحماية الحاسوب من المخاطر. اتبع الارشادات التالية لتمكنك من تقليل إمكانية التعرض للخطر.
انتبه لكل رسالة الكترونية تطلب فيها معلوماتك الشخصية. من المستبعد أن يكون مصرفك قد طلب مثل هذه المعلومات عبر رسالة الكترونية. إن كنت تشك في ذلك اتصل بالمصرف للاستفسار.
لا تقم بإملاء استمارة تطلب فيها معلوماتك الشخصية. أدخل هذه المعلومات فقط إلى موقع تثق به. تأكد من أن العنوان يبدأ بـ" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أي بوجود حرف S زائد وليس بـ" [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للتحقق من وجود شهادة أمان رقمية للموقع اضغط على رمز القفل الموجود في الزاوية السفلى اليمنى للمتصفح. أو اتصل هاتفيا بالمصرف قبل أن تباشر بإملاء أية استمارة تصلك عبر الانترنت.
قم بإبلاغ مصرفك عندما ينتاب أدنى شك.


لا تستخدم الوصلات المرفقة برسالة الكترونية. بدلا من ذلك قم بطباعة العنوان في متصفحك.
تأكد من أن برنامج مكافحة الفيروسات لديك يقوم بحظر مواقع المحتالين أو فكر في تحميل شريط أدوات على متصفحك ينبئك بهجوم "المتصيدين".
راجع حسابك المصرفي بانتظام (البطاقات الائتمانية وبطاقات مصرفية أخرى، كشف الحسابات المصرفية)، للتأكد من أن كل العمليات المصرفية كانت قانونية.
تحقق من أنك تستخدم نسخة حديثة من متصفحك وأن كل الرقع الأمنية تعمل.


عن موقع كاسبرسكي
القرصنة

كما اللصوص تسطو على المنازل، يخترق "الهاكرز" الحواسيب. هل سألت نفسك يوما كيف يتسلل المخترقون إلى داخل الحاسوب؟ وكيف يمكنك إيقافهم؟


من هو المخترق؟

مصطلح hacker كان يستخدم مسبقا للإشارة إلى مستخدم ذكي. حاليا "هاكر" يشير إلى كل من يستغل ضعف البرنامج الأمني لدخول نظام التشغيل. عادة ما يتخترق هؤلاء الحواسيب الشخصية والشبكات الكبرى. إذا ما حصلوا على إمكانية الدخول قد يقومون بتحميل البرامج الضارة وسرقة البينات الخاصة أو يقومون باستغلال الحواسيب المصابة لتوزيع رسائل بريد مزعجة.
ما هي الثغرة vulnerability ؟

إن برامج الحاسوب في هذا العصر معقدة جدا وتضم آلاف الشيفرات. وبما أن البرامج صنعت من قبل الإنسان فليس غريبا أن تتضمن أخطاء في البرمجة والتي تعرف بالثغرات. هذه الثغرات قد تستخدم من قبل المخترقين لدخول أنظمة التشغيل. وقد تستغل من قبل مبتكري الشيفرات الضارة لإطلاق برامجهم تلقائيا على حاسوبك.


كيف يمكنني أن أحمي نفسي من المخترقين؟

المخترقون هم عبارة عن لصوص الكترونيون الذين يستغلون الثغرات في برامج حاسوبك – نقاط الضعف- لاختراق الجهاز. يمكنك حماية نفسك منها باستخدام الجدار الناري. الجدار الناري firewall هو عبارة عن برنامج الذي يعد جزءا من برنامج مكافحة الفيروسات ويحمي الحاسوب من المتطفلين المتوقعين ويجعله غير متاح للمخترقين.

البرامج الإجرامية

أحصنة طروادة، برامج التجسس أوالبرامج الإجرامية... جميعها تعني نوعا جديدا من الخطورة على أمن الحواسيب والمعلومات وتضع أمام المسؤولين عن مكافحة الإجرام في القرن الحادي والعشرين تحديات جديدة. فكن حذرا!




ما هو crimeware؟

Crimeware هو نوع من البرامج الإجرامية التي يتم تحميلها خفية إلى الحواسيب. اغلب هذه البرمجيات هي احصنة طروادة. هناك أنواع كثيرة من أحصنة طروادة التي صممت لأغراض مختلفة. فمثلا هناك أدوات لرصد كل مفتاح تضغط عليه لدى الطباعة، بعضها تلتقط صورة صفحات الموقع لدى تصفحك مواقع البنك على الانترنت، بعضها تحمل إلى جهازك شيفرات ضارة وغيرها تمكن المخترقين من دخول نظام التشغيل في جهازك. إن القاسم المشترك لكل منها هو قدرتها على سرقة بياناتك الخاصة مثل كلمات السر وإرسالها إلى مجرمي الانترنت. إن المعلومات التي يحصل عليها مجرمو الانترنت تمكنهم من سرقة أموالك.


كيف يمكنني أن أقي نفسي من هذه البرامج؟

هناك عدة خطوات يمكنك اتخاذها لتحمي نفسك من مخاطر الشبكة. بتتبعك الإرشادات التالية يمكن التقليل من خطورة التعرض لهجوم المخترقين.

احمي جهازك بتنصيب برامج الحماية لدى تصفحك الانترنت.
قم بتنصيب الرقع الأمنية إلى نظام التشغيل والبرامج في الجهاز. إذا كنت تستخدم نظام Windows®️ قم تشغيل التحديث الذاتي. ولا تنسى تحديث برنامج Microsoft®️ Office.
إذا كنت قد استلمت رسالة الكترونية مرفقة بملف (Word، Excel أو غيرها) لا تقم بفتحها إلا إذا كنت تعرف من قام بإرسالها إليك أو تكون قد انتظرتها. لا تفتح المرفقات التي تصلك عبر البريد الالكتروني. الشيء ذاته بالنسبة للرسائل البريدية أو نوافد المراسلة الفورية التي تتضمن وصلات أو روابط.
قم بتحديث البرمجيات الأمنية بانتظام (مرة في اليوم على الأقل).
قم بتحديث التطبيقات الأخرى في حاسوبك بانتظام.

استخدم الاشتراك الإداري Administrator account في حاسوبك فقط إذا كنت تريد تنصيب برامج أو إحداث تغييرات في نظام التشغيل. للاستخدام اليوم قم بإنشاء اشتراك منفصل بحقوق دخول محدودة (يمكن عمل ذلك من خلال 'User Accounts الموجودة في خيار Control Panel). إن ذلك يحد من إمكانية دخول برمجيات خبيثة إلى نظام البيانات الهامة.

انقل بياناتك إلى الأقراص الممغنطة أو أقراص خارجية (USB drive). إذا تعرضت ملفاتك لتلف أوتم تشفيرها من قبل برنامج ضار يمكنك عندها إعادتها إلى جهازك من أقراصك الخارجية.


للوقاية من هجمات المخترقين والبرمجيات الضارة اتبع الخطوات التالية:
قم بتنصيب برنامج الحماية لدى تصفح الانترنت.
قم بتنصيب الرقع الأمنية.
احذر من الرسائل غير المرغوب بها ونوافذ المراسلة الفورية.
كن يقظا لدى استعمال الحاسوب بحقوق الاشتراك الإداري.
انسخ بياناتك على أقراص ممغنطة خارجية.
د: ما هو التصيد الالكتروني؟
الرسائل المزعجة

من بين أكثر المسائل إزعاجا في عصر الانترنت هي الرسائل غير المرغوب بها. اطلع على إرشاداتنا حول كيفية المحافظة على صندوق بريدك خاليا من الرسائل المزعجة.
ما هو "Spam"؟

"Spam" – عبارة عن عدد كبير من الرسائل المزعجة. ترسل هذه الرسائل بكميات هائلة من قبل من يعرفون بـ spammers أي المتطفلين الذين يكسبون أموالهم من تلك النسبة الصغيرة من الأشخاص الذين يستجيبون لرسائلهم.رسائل سبام تستخدم في السطو الالكتروني ونشر البرامج الضارة.
خلال العقد الماضي ازداد استخدام وإرسال رسائل الـ"Spam". ترسل هذه الرسائل عادة إلى المستخدمين بشكل مباشر ومن السهل حظرها غير أنه في السنوات القليلة المقبلة ستتيح اتصالات الانترنت عالية السرعة للمتطفلين نشر الرسائل بسرعة كبيرة وتكلفة قليلة ذلك لأنه أصبح بإمكان أي شخص دخول أي حاسوب ما دام لا يوجد به أية وسائل حماية.
هذا الوضع كان سائدا إلى أن بدأ مصنعو عتاد الحاسوب بتوفير الحماية لأجهزتهم، وأصبحت أساليب الترشيح التي يستخدمونها مجدية أكثر في حظر الرسائل غير المرغوب بها. غير أن تقنيات المتطفلين تطورت أكثر فأكثر ليس فقط في نشر الرسائل بل وفي التصدي للمرشحات أيضا. وبالنتجية فالمعركة مستمرة بين ناشري الرسائل المزعجة ومن يحاول منعهم من خلق عراقيل في طريق تدفق المعلومات.

كيف يمكنني أن أحمي نفسي من الرسائل المزعجة؟

قم بإنشاء بريدين على الأقل. استخدم إحداهما للمراسلات الخاصة فقط والآخر للتسجيل في المنتديات العامة وغرف الدردشة أو للاشتراك في المنشورات عبر الانترنت.
ينبغي أن يكون بريدك الخاص معقدا. عادة ما يستخدم المتطفلون تراكيب من أسماء متداولة، كلمات وأرقام لتشكيل قائمة بالعناوين البريدية الأكثر رواجا. إن عنوان بريدك الخاص لا يجب أن يتضمن اسمك أو كنيتك. ابتكر عنوانا متميزا لبريدك.
تعامل مع بريدك العام وكأنه بريد مؤقت. هناك احتمال أكبر أن يصل المتطفلون إلى بريدك العام إذا استخدمته بانتظام في الانترنت. لا تتردد في تغييره من فترة لأخرى.
لا ترد أبدا على الرسائل المزعجة. فكلما قمت بالرد زاد عدد الرسائل المزعجة التي تتلقاها.
لا تقم بفتح وصلات المواقع المتضمنة في رسائل من مصادر تشك بها. المتطفلون يقومون بإرسال رسائل "إلغاء الاشتراك" مزيفة بهدف جمع العناوين البريدية المفعلة. إذا ضغطت على وصلة " unsubscribe" فإنك بذلك ستزيد عدد الرسائل المزعجة التي تصلك.
لا تضع عنوان بريدك الخاص على المواقع الرائجة.
إذا كنت مضطرا لوضع بريدك على الانترنت قم بتمويهه قبل أن يلتقطه المتطفلون. فمثلا " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]" هذا العنوان من السهل إيجاده شأنه شأن " [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]". حاول مثلا أن تكتب " Joe-dot-Smith-at-yahoo.com" بدلا من ذلك. إذا كنت تريد أن تضع بريدك على موقع الكتروني لا تقم بإنشاء وصلة الكترونية.
استخدم عددا من العناوين العامة لتكتشف المواقع التي تبيع عنواين البريد الخاصة بك إلى المتطفلين.
تأكد من أنك تستخدم أحدث نسخة من المتصفح وأن جميع الرقع الأمنية لديك مفعّلة.
استخدم مكافح الفيروسات وقم بفتح بريدك بواسطة الشركة مقدمة خدمات الانترنت والتي تقدم أيضا خدمات الترشيح.
إذا استحوذ المتطفلون على بريدك قم بتغييره. قد لا يناسبك ذلك إلا أن تغيير العنوان سيساعدك في تجنب الرسائل المزعجة- على الأقل لفترة قصيرة.
حماية الأطفال في الانترنت

بإمكانك أن تجد تقريبا كل شيء تبحث عنه في شبكة الانترنت. لكن تذكر أن الأطفال قد يتعرضون للخطر في الشبكة.



كيف يمكنني أن أحمي ابنائي من مخاطر الانترنت؟

أولا فكر في المخاطر المحتملة التي يمكن أن تواجههم. هذه المخاطر قد تكون كالتالي:
• ما يسمى بـ" drive-by downloads" (أي تلك البرامج التي تحمل على جهاز الحاسوب الخاص بك تلقائيا عندما تتصفح الانترنت)؛
• خطورة نقل العدوى مثل خلال برامج تشارك الملفات (P2P) التي تتيح للمستخدمين الآخرين الاطلاع على الملفات الموجودة في حاسوبك؛
• الإعلانات غير المرغوبة بما فيها النوافذ الدعائية وبرامج الإعلانات الموجهة: بعضها ينصب على جهازك من الانترنت تلقائيا مع البرامج المجانية؛
• المواقع الإباحية؛
• قد يكشف أبناؤك للغير معلومات خاصة تتعلق بهم أو بك؛
• قد يقوموا بتحميل مواد مقرصنة (موسيقى أو ملفات فيديو)؛
• قد يكون أبناؤك مستهدفين من قبل من يمارس التهديد والتهويل والإعتداء على الأطفال؛
• قد يتم استقطابهم من قبل المنحرفين جنسيا (عبر غرف الدردشة مثلا)؛


ما هي الخطوات التي يتوجب علي اتباعها لأحمي أطفالي؟

قد يكون الأطفال مستضعفين في الانترنت كما في الواقع ومن الهام جدا أن تتفهم الخطورة الفعلية. بقيامك ببعض الخطوات يمكنك أن تقلل من إمكانية تعرضهم للخطر.
تحدث إلى أطفالك عن المخاطر التي يمكن أن تواجههم في الانترنت.
ثبت جهاز الحاسوب في غرقة الجلوس وحاول ان يشارك أفراد أسرتك في الحديث عن موضوع التعامل مع الحاسوب.
شجع أطفالك على التحدث عن تجاربهم في العمل في الانترنت وكل ما يزعجهم.
اختصر عدد الملفات المتاحة للغير في حاسوبك. بعض الحلول الأمنية تتيح لك ذلك. إضافة إلى أن متصفح Internet Explorer يتضمن Content Advisor (مرشد المحتوى) الذي يمكن أن يساعدك في ذلك (يمكن أن تجد ذلك في Tools | Internet Options | Conten).
اتبع الإرشادات المذكورة أعلاه لتحمي حاسوبك من البرامج الضارة والمخترقين واشرح لأبنائك كيف يساعد ذلك في حمايتهم.
زودهم بإرشادات تتضمن ما يمكنهم فعله وما لا يتوجب عليهم فعله. هنا بعض النقاط التي يجب عليك التفكير بها:

هل أنت موافق على أن:
• يسجل أطفالك في المواقع الاجتماعية أو مواقع أخرى؟
• أن يقوموا بالمشتريات في الانترنت؟
• يحملوا ملفات الموسيقى، فيديو أو برامج؟
• يستخدموا برامج المراسلة الفورية؟
• يزوروا غرف الدردشة؟
(إذا كنت قد جاوبت بنعم على آخر سؤالين تأكد بأن أطفالك يتفهمون أنه لا يتوجب عليهم التحدث إلى المستخدمين الذين لا يعرفونهم).
تذكر أن الأجوبة على هذه الأسلة تتغير بزيادة عمر أطفالك.



لحماية أطفالك لدى دخولهم الشبكة:

تحدث معهم عن المخاطر المحتملة؛
ثبت الجهاز في غرفة الجلوس؛
شجع أطفالك على التحدث معك عن تجاربهم في الانترنت؛
زودهم بإرشادات للعمل في الانترنت؛
استخدم إعدادات البرامج التي ستحد من المواقع التي يمكن لأطفالك زيارتها في الانترنت؛
اتبع النصائح المدرجة أعلاه حول كيفية الحماية من البرامج الخبيثة وهجمات المخترقين.
اختيار كلمة السر

إن الاختيار الصحيح لكلمة السر هام جدا بالنسبة للأمن في الانترنت. اتبع بعض القواعد القليلة والهامة جدا التي يتجاهلها عدد كبير من المستخدمين. ما هي كلمات السر الأكثر رواجا في الانترنت حاليا؟ " password"، " monkey" و"123456".



لماذا تعتبر كلمات السر هامة؟

حاليا هناك عدة استخدامات للانترنت مثل المعاملات المصرفية والمشتريات والبحث بنظام الزمن الفعلي. كما نستخدم الانترنت لأغراض اجتماعية. خلال السنوات القليلة الماضية ازداد عدد المواقع الاجتماعية بشكل كبير منها على سبيل المثال " Facebook"، " MySpace" وغيرهما. نحن نتبادل جميع أنواع البيانات الشخصية إلى جانب ملفات الموسيقى والصور والفيديو.
لسوء الحظ فكلما زاد عدد البيانات التي نكشف عنها كلما عرضنا أنفسنا أكثر لما يسمى بـ"سرقة الهوية". هذا المصطلح يعني قيام مجرم ما بسرقة بيانات شخصية سرية لشخص ما تتيح له استخدامها بطريقة غير قانونية في شراء السلع والخدمات باسم هذا الشخص.
كلمات السر تحمي مثل هذه البيانات الهامة وعليك أن تحمي جميع اشتراكاتك بكلمات سر لكن يجب عليك أن تختارها بعناية.
كلمات السر تحميك من سرقة الهوية. كلمات السر تجعل من الصعب حصول المخترقين على بياناتك الخاصة أو وصولهم إلى حسابك المالي في البنك وسرقة أموالك.


اختيار كلمة سر جيدة يقلل من إمكانية أن تصبح ضحية للمخترقين. الإرشادات التالية ستساعدك في اختيارلكلمة السر لحساباتك في الانترنت.
كيف أختار كلمة سر آمنة

اجعل كلمة السر الخاصة بك سهلة الاسترجاع بحيث أنك لا تحتاج إلى تسجيلها او كتابتها أو تخزينها في جهازك (تذكر أن كلمة السر قد يستولي عليها المخترقون).
لا تستخدم كلمات واقعية التي يسهل على المخترقين أو مجرمي الانترنت إيجادها في القاموس.
استخدم الأحرف الكبيرة والصغيرة، أرقاما، رموزا أو علامات الترقيم (مع العلم أن بعض المواقع تحظر استخدام علامات الترقيم في كلمات السر).
لا تستخدم كلمات سر مثل " password1"، " password2" وإلخ لاشتراكات مختلفة.
يفضل استخدام جملة بدلا من كلمة مفردة.
لا تستخدم كلمة سر لحسابات كثيرة. إذا كشف مجرمو الانترنت عن كلمة سر لأحدها بإمكانهم دخول حساباتك الأخرى.
كيف يمكن الحفاظ على كلمة السر آمنة؟

لا تستخدم كلمات سر رائجة التي يمكن التكهن بها بسهولة، كاسم الزوج أو الزوجة أو الطفل أو رقم تسجيل سيارتك أو رقم صندوق البريد والخ.
لا تخبر أحدا بكلمة السر الخاصة بك. إذا اتصلت بك شركة أو منظمة وسألتك عن كلمة السر حتى بالهاتف لا تخبر أحدا بأية بيانات شخصية لك. تذكر أنك لا تعرف من يتحدث معك من الطرف الآخر من الهاتف.
إذا أرسل لك موقع الكتروني رسالة تأكيد تتضمن كلمة سر جديدة ـ أعد إدخال كلمة المرور وكلمة السر.
تأكد من أن برنامج الحماية يعيق محاولات المخترقين اعتراض أو سرقة كلمة السر الخاصة بك.


لدى اختيارك كلمة السر:

اختر كلمة سر سهلة يمكنك تذكرها؛
لا تخبر أحدا بها؛
لا تكشف كلمة السر لمنظمات تشك في شرعيتها؛
اجعل كلمة السر الخاصة بك تتضمن أحرف كبيرة وصغيرة، أرقاما ورموزا؛
لا تستخدم كلمة السر واحدة لأكثر من حساب؛
تجنب استخدام كلمات السر مثل " password1"، " password2"

حماية الشبكة اللاسلكية

إذا كان الاتصال الشبكي اللاسلكي لديك غير آمن من السهل أن يلتقط المخترق البيانات التي ترسلها وتستقبلها أو يكون بإمكانه الوصول إلى الملفات المحفوظة في حاسوبك.



لماذا تعد حماية الكمبيوتر أمرا ضروريا؟

حاليا تزود غالبية أجهزة الحواسيب الآلية بتقنية wi-fi والتي تتيح الاتصال بالانترنت لاسلكيا. ومن مميزات هذه التقنية أنه باستطاعتك استخدام الكمبيوتر في أي مكان من منزلك أو مكتب (ضمن نطاق التغطية بالطبع). غير أن هناك بعض المخاطر جراء استخدام هذه التقنية إلا إذا كنت قد أمنت حمايتها:
• بإمكان المخترق أن يستولي على البيانات التي ترسلها وتستقبلها؛
• بإمكان المخترق أن يحصل على إمكانية النفاذ إلى الشبكة اللاسلكية الخاصة بك؛
• بإمكان شخص غريب أن يسرق خط الانترنت الخاص بك.
لذلك فكلما كان الشبكة اللاسلكية الخاصة بك غير محمية كلما ما زادت إمكانية أن يعترض المخترق البيانات التي ترسلها وتستقبلها ويسطو على الاتصال الشبكي والملفات التي تتبادلها.


كيف أحمي الاتصال الشبكي اللاسلكي الخاص بي؟

هناك بعض الخطوات التي بإمكانك اتخاذها لحماية الاتصال الشبكي اللاسبكي وموجه الشبكة بهدف تقليل المخاطر:
قم بتغيير كلمة سر لمسؤول الشبكة الخاص بموّجه الشبكة اللاسلكية. من السهل على المخترق أن يكتشف كلمة السر الافتراضية الخاصة بالمصنّع وأن يحصل على إمكانية الولوج إلى الاتصال الشبكي اللاسلكي الخاص بك. تجنب استخدام كلمة السر التي يمكن اكتشافها بسهولة: اتبع الإرشادات الموجودة في القسم التالي/ اختيار كلمة السر .
قم بتعطيل بث معرّف الخدمة (Service Set Identifier) لتمنع جهاز الاتصال الشبكي اللاسلكي من التعريف بوجوده.
قم بتفعيل خدمة التشفير في إعدادات الاتصال الخاصة بك: تشفير WPA هو الأفضل (في حال لم يدعمه جهازك استخدم تشفير WEP).
قم بتغيير اسم الدخول الخاص بمعرف الخدمة في حاسبك الآلي. من السهل على المخترق أن يكتشف الاسم الافتراضي الخاص بالمصنع وأن يستخدم هذه البيانات ليحدد مكان الاتصال الشبكي اللاسلكي الخاص بك. تجنب استخدام كلمة السر التي يسهل اكتشافها بسهولة: اتبع الإرشادات الموجودة في القسم التالي: اختيار كلمة السر '



لتحمي أمن الاتصال الشبكي اللاسلكي:

قم بتغيير اسم مسؤول الشبكة؛
قم بتفعيل خدمة التشفير WAP أو WEP؛
أطفئ بث معرّف الخدمة وقم بتغيير الاسم الافتراضي لموجه الشبكة اللاسلكي الخاص بك؛
اتبع النصائح المذكورة حول كيفية الحماية من البرامج الخبيثة وهجمات المخترقين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو التصيد الالكتروني؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاطلس الالكتروني
»  الكتاب الالكتروني أمهات المؤمنين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  الحاسوب و الإنترنت  :: قسم متفرقات الحاسوب-
انتقل الى: