مصطفى بن الحاج مشرف قسم
عدد الرسائل : 1284 العمر : 60 نقاط : 3594 تاريخ التسجيل : 26/09/2008
| موضوع: ثلاثة كتب مهمة في النقد الأدبي الخميس ديسمبر 23 2010, 09:29 | |
| ثلاثة كتب مهمة في النقد الأدبي
هذه الكتب المهمة من تصوير وتنسيق الدكتور شريف – حفظه الله وغفر له –
** (اتجاهات البحث اللساني) "اتجاهات البحثاللساني" لميلكا إيفيتشصدرباللغة الصّربيّة سنة 1963 مو تُرجم إلى الإنجليزية سنة 1965 م و تُرجمإلى العربية سَنة 1968 م إصدار المجلس الأعلى للثقافة القاهرة 1968 م وطُبع طبعةً ثانيةً سنةَ 2000م ضمن المشروع القومي للترجمة و هي النسخة التيأقدمها لكم ترجمة أستاذي الدكتورسعد عبد العزيزمصلوحبالاشتراك مع د . وفاء كامل فايد . الكتاب يهتم بعرض اتجاهات البحث اللساني عند الشعوب المختلفة و أنماط هذهالاتجاهات و أصولها و لكن حسبما أرى أن محور الكتاب الأساس يكمن في ثلاثةالفصول من الثالث عشر إلىالسادس عشر . فهذه الفصول الثلاثة وحدها تشغل مايقرب من أربعة أخماس الكتاب و عنوانين هذه الفصول : اللسانيات غيرالبنيوية - اللسانيات البنيوية - الرمزية المنطقية في اللسانيات . و في تعرض الكتاب للسانيات البنيوية يبدأ بفرديناند دي سوسير حيث جذورالبنيوية الأولى مرورا بمدرسة جينيف و حقبة الرواد الفونولوجية و المبادئالصوتية عند تروبتسكوي فحلقة براغ اللسانية وقوفا عند مبدأ الثنائية عندرومان جاكوبسون مع توضيح التفسيرات البنيوية للتغيرات الصوتية ........ لا أريد أطيل عليكم في استقصاء و عرض أولى بكم أن تستكشفوه بقراءة واعيةللكتاب القيم الهام . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
** في علم الكتابة: في هذا الكتاب " فيعلم الكتابة " أبرز كتب الفيلسوف الفرنسي و رائد المنهجالتفكيكي " جاك دريدا " يميز بين نوعينمن الكتابة نوع يطلق علية الرقى و نوع آخر هو الكتابة التصويرية و الرمزيةراصدا محاولات تهميش أنواع الكتابة في تاريخ الفكر الغربي من أفلاطون وصولاإلى ليفي شتراوس . . ثم يدخل دريدا إلى قراءة فكر روسو قراءة تفكيكية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ]
** ( العمى والبصيرة) ولد " بول ديمان " البلجيكي الأصل 1919 و توفي 1983 و نشر كتابه " العمى و البصيرة " 1971 . كتاب مذهل ، أخاذ ،نتاج عقل لا يهدأ ولا يرضى أن يقف عند أقل من الامتداد المفتوح لنقد الذات. وهو من الناحية الكتابية يوضح بجلاء أن دي مان قد توصل إلى منطقه التفكيكيبطريق مستقلة عن تأثير ديريدا. هذا ماقاله "كرستوفر نوريس". أما "فولادغودزيتش"فقد قال: لا يقرأ بول دي مان ليشكل هويته، أو هوية النص ، ولا هويقرأ ليصل إلى هوية ما وراء النص. بل هو يريد أن يحدد موقع نقطة العمى فيالنص بوصفها منظم فضاء الرؤية التي يحتوي عليها النص . نقطة العمى هذه هيالموقع الشمس الذي يعمّى على الاجرام السماوية حوله وينظمها أيضاً. وليسالشمس نفسها تاريخ ثوري، أو بالأحرى ، يكمن تأريخها في مكان أخر ، وفي بعدآخر . أما مترجم الكتاب "سعيد الغانمي"فقد قال: "في العمى والبصيرة"يقرأ ديمان مجموعة من الموضوعات والنصوص لدى عدد من المفكرين: النقاد الجدد،لوكاتش ، بلانشو ، بوليه ، روسو ، ديريدا ، هولدرلين ، هيدغر ، بلوم ،نيتشه ...إلخ .وفيه يبين المفارقة التي بمقنضاها يحقق هؤلاء الكتاب بصيرةمن خلال كونهم في قبضة عمىً من نوع ما.[/size] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ** نسألكم الدعاء الصالح **
| |
|