منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
#      * الملف الشخصي     * مشاهدة المشاركات     * رسالة خاصة     * مشاهدة مقالات المدونة     * مشاهدة المقالات     * إضافة إلى قائمة الإتصال   مشرفة عامـــــة الصورة الرمزية جوهرة المنتدى تاريخ التسجيل: Mar 2009 رقم العضوية: 19319 الدولة: تيسمسيلت ... vi Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
#      * الملف الشخصي     * مشاهدة المشاركات     * رسالة خاصة     * مشاهدة مقالات المدونة     * مشاهدة المقالات     * إضافة إلى قائمة الإتصال   مشرفة عامـــــة الصورة الرمزية جوهرة المنتدى تاريخ التسجيل: Mar 2009 رقم العضوية: 19319 الدولة: تيسمسيلت ... vi Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 # * الملف الشخصي * مشاهدة المشاركات * رسالة خاصة * مشاهدة مقالات المدونة * مشاهدة المقالات * إضافة إلى قائمة الإتصال مشرفة عامـــــة الصورة الرمزية جوهرة المنتدى تاريخ التسجيل: Mar 2009 رقم العضوية: 19319 الدولة: تيسمسيلت ... vi

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أيوب مسكين
عضو مشارك
عضو  مشارك
أيوب مسكين


ذكر عدد الرسائل : 519
العمر : 31
الموقع : قصرالبخاري
نقاط : 1487
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

#      * الملف الشخصي     * مشاهدة المشاركات     * رسالة خاصة     * مشاهدة مقالات المدونة     * مشاهدة المقالات     * إضافة إلى قائمة الإتصال   مشرفة عامـــــة الصورة الرمزية جوهرة المنتدى تاريخ التسجيل: Mar 2009 رقم العضوية: 19319 الدولة: تيسمسيلت ... vi Empty
مُساهمةموضوع: # * الملف الشخصي * مشاهدة المشاركات * رسالة خاصة * مشاهدة مقالات المدونة * مشاهدة المقالات * إضافة إلى قائمة الإتصال مشرفة عامـــــة الصورة الرمزية جوهرة المنتدى تاريخ التسجيل: Mar 2009 رقم العضوية: 19319 الدولة: تيسمسيلت ... vi   #      * الملف الشخصي     * مشاهدة المشاركات     * رسالة خاصة     * مشاهدة مقالات المدونة     * مشاهدة المقالات     * إضافة إلى قائمة الإتصال   مشرفة عامـــــة الصورة الرمزية جوهرة المنتدى تاريخ التسجيل: Mar 2009 رقم العضوية: 19319 الدولة: تيسمسيلت ... vi Emptyالجمعة نوفمبر 12 2010, 11:55

عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأالقرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثلالريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلةطعمها مر ولا ريح لهامتفقعليه..
يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغلبالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكممعى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
وأتمنى مساعدتى لمن لديهالمعلومه...
على بركة الله نبدأ
الدرسالأول
مقدمه عن علم التجويد
علمالتجويد:
علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
وتجويد الحروف هو الإتيانبها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليهوسلم
حقيقة علم التجويد
إعطاء كل حرف حقهومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
غاية علم التجويد
بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحنفي تلاوة القرآن.
حكم تعلّم التجويد
فرض كفاية علىالمسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
حكم العمل به
فرض عين على كل مسلمومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
طريقة أخذ علم التجويد علىنوعين
أنيسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
والأفضل الجمع بينالطريقتين.
طرق قـراءة القـرآن الكريـم
- مراتب القـراءةالصحيحة:
1- التحقيق:لغة:هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادةفيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
واصطلاحا:إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمزوإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعضبالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
-2 الحـدر:لغة:مصدر منحَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع منلازمه.
واصطلاحا:إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد منإظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
3- التدوير:فهوعبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
4-الترتيل:لغة:مصدر من رتلفلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كلحرف حقه من المخارج والصفات والمدود.

الاستعــــــاذة
يُنْدَب لقارئ القرآن الكريمأن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قالتعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَفَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ، ولفظها : أعوذبالله من الشيطان الرجيم .
وللاستعاذة حالتان :
الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك فيحالتين هما :
1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كانوسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عندالقراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاةسواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أولتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءةولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .



البسملــة
البسملة هي قولبسم الله الرحمن الرحيم.
واجمعالقراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريمباستثناءسورةبراءةوعلةتركالبسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم اللهومعاني الآمن والطمأنينة وبراءةليس فيها آمان بل تهديدووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أوتركها .



أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين
النون الساكنةحرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
أما التنوينفهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:

1 ـ الإظهار
2 ـ الإدغام
3ـ الإقلاب
4ـ الإخفاء

۝الإظهــــــار۝
لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء
وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
# * الملف الشخصي * مشاهدة المشاركات * رسالة خاصة * مشاهدة مقالات المدونة * مشاهدة المقالات * إضافة إلى قائمة الإتصال مشرفة عامـــــة الصورة الرمزية جوهرة المنتدى تاريخ التسجيل: Mar 2009 رقم العضوية: 19319 الدولة: تيسمسيلت ... vi
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري :: علوم الدين :: مواضيع إسلامية-
انتقل الى: