منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لكم أن تحكموا حتى الأن بين مقترحات النقابتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 5004
العمر : 50
نقاط : 11821
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: لكم أن تحكموا حتى الأن بين مقترحات النقابتين   الخميس سبتمبر 12 2013, 18:41


يوم  الاحد 05ماي 2013 تم عقد لقاء ثنائي بين نقابتنا

وممثلي وزارة التربية الوطنية برئاسة السيد وزير التربية الوطنية  بمقر الوزارة  وبعد كلمة موجزة من طرف السيد  رئيس الديوان اشار فيها الي الاجراءات المتخذة في صالح عمال وموظفي القطاع ليفسح المجال الي السيد المنسق الوطني نوار العربي الذي ذكر بالمطالب المرفوعة حيث تمت مناقشتها والإجابة عنها كما يلي:.....إقرأ المزيد
1- منح الامتياز وتعويض المنطقة:
طالبت النقابة أولا بتحيين تعويض المنطقة ومنح الامتياز واحتسابها باثر رجعي ابتداء من 01 جانفي 2008  وفق المراسيم الحالية و طالبت ثانيا بإشراكها في اعداد المراسيم ذات الصلة واعادة النظر فيها بكيفية تسمح بتعميم منحة الامتياز علي كل الفئات و كل المناطق.
اجابت وزارة التربية الوطنية بتقديم وثيقة رسمية صادرة عن السيد الوزير الاول بتاريخ 02/05/2013 تحت رقم 133 تخص قرار السيد الوزير الأول تحيين وعاء حساب النظام التعويضي للجنوب و الهضاب العليا وفق شبكة الأجور المنصوص عليها في المرسوم الرئاسي رقم 304-04 المؤرخ في 2007/09/09 بأثر رجعي اعتبارا من 01 جانفي 2012.
2-  ملف السكن:
  اكد المنسق الوطني على: تطبيق المنشور 79 مع اجراء تعديلات في معايير التوزيع ، وكذلك ضرورة الاستفادة من السكنات الاجتماعية بدون شروط في ولايات الجنوب و تخصيص حصص سكنية بمختلف الصيغ لأسلاك التدريس علي غرار التعليم العالي، ولهذا تم الاتفاق علي تفعيل اللجنة الوطنية المشتركة لتجسيد ما ورد  في المحاضر السابقة المؤرخة في 20/04/2011 و 26/04/2011 .
تعهد وزير التربية الوطنية  بدراسة طرق الاستفادة من السكن لأساتذة التعليم العالي واسقاطها علي هيئة التدريس.
3-   ملف طب العمل:
طالبت النقابة بتطبيق قوانين ومراسيم  وقرارات طب العمل وفي هذا الصدد تم تقديم ملفا كاملا الي السيد وزير التربية الوطنية كما تمت المطالبة بتجسيد نتائج عمل اللجنة المشتركة المكلفة بإعداد قرار وزاري يحدد كيفية الاستفادة من المناصب المكيفة قبل تجسيد القوانين السالفة الذكر.
التزم السيد وزير التربية الوطنية بدراسة الملف المقدم اليه وتعهد بتجسيد اي قرار قانوني يكون في خدمة مصلحة المربي الجزائري.
4-ملف القانون الخاص :
مطالب النقابة:
· عدم المساس بفلسفة القانون الخاص من جانب الترقية في مسارين متوازيين من حيث الرتبة و الراتب .

· التسوية العاجلة لوضعية الأساتذة الموصوفين بالآيلين للزوال( PTLT – المعلمين المساعدين ومعلمي المدرسة الابتدائية – اساتذة التعليم الاساسي ) وذلك بترقيتهم في الرتب القارة  بإعطائهم الصفة دون شرط تكوين قبلي و ذلك عن طريق التأهيل  و  كذا ترقيتهم في رتب المستحدثة بفتح عدد معتبر من المناصب الجديدة و تحويل المناصب النوعية   و بتثمين الخبرة المهنية المكتسبة .
· اعتماد تاريخ أول تعيين كمتربص في احتساب الاقدمية.
· تسوية وضعية الفئة التي استفادت من الترقية في رتبة استاذ رئيسي عن طريق المرسوم 08-315  بإدماجهم في رتبة استاذ مكون ( أبناء الشهداء-  الولايات التي تمت فيها عملية التأهيل).
· المنتدبين من التعليم المتوسط  والابتدائي لاستفادتهم من التكوين في المدارس العليا للأساتذة وتوظيفهم في التعليم الثانوي.
· الاساتذة المهندسين الذين لهم اقدمية اقل من 10 سنوات .
· تسوية ملف منسقي المادة والقسم مثل ما هو متفق عليه.
· الاساتذة خريجي المدرسة العليا للأساتذة الذين تم توظيفهم كأساتذة التعليم المتوسط ثم اعيدوا الى التعليم الثانوي.
اجابات ممثلي الوزارة:
-  أكد ممثلي الوزارة أن  مراجعة القانون الخاص  غير وارد خصوصا و أنه حديث الاصدار و الأولية لتطبيقه.
-  القرارات الخاصة بتنظيم الامتحانات والمسابقات المهنية ستكون جاهزة في اجل اقصاه نهاية الاسبوع القادم.
-   امكانية العمل بالترقية عن طريق التأهيل مباشرة في الرتب القاعدية.
-  النظر في امكانية منح الصفة في المناصب القاعدية دون شرط تكوين قبلي و إذا كان لابد يكون بعدي وأثناء الخدمة امتثالا للأمرية 06-03.
-  تعهد ممثلي الوزارة بالعمل على فتح عدد معتبر من المناصب للترقية في الرتب المستحدثة خصوصا الطورين الابتدائي والمتوسط.
-  الوزارة بصدد اعداد نص يرسل الي مديريات التربية لضبط وحل مشكلة اعتماد تاريخ اول تعيين كمتربص في احتساب الاقدمية .
-  الالتزام بالعمل علي تسوية وضعية فئة المستفيدين من الترقية في رتبة استاذ رئيسي ( أبناء الشهداء-  الولايات التي تمت فيها عملية التأهيل).
-  تعهدت الوزارة بدراسة ملف الاساتذة المنتدبين لأجل التكوين في المدارس العليا وايفاد النقابة بالنتائج.
-  عملية احصاء الاساتذة المهندسين ذو أقدمية أقل من 10 سنوات تمت و الوزارة تعمل على تسوية هذا الملف نهائيا.
5- ملف الخدمات الاجتماعية:
- طالبت النقابة بالإسراع في تنصيب اللجنة الحكومية قصد جرد الممتلكات وأموال الخدمات الاجتماعية وكذا تعيين محضر قضائي يجرد الأرشيف علي مستوي اللجنة الوطنية قصد حمايته و تسهيلا لعمل للجنة الوطنية .
-  التزم وزير التربية بالعمل علي تفعيل عمل اللجنة الحكومية و النظر في قضية الأرشيف.
6-  قضايا ولائية:
طرح و قدم المكتب الوطني ملفات تتعلق بقضايا العديد من الولايات منها: ولاية باتنة – ولاية الجلفة- قضية الاساتذة المفصولين في ولاية سيدي بلعباس- ولاية البويرة حيث تعهدت الوزارة بدراسة الملفات و مطالب النقابة قصد إيجاد الحلول اللازمة في أقرب الآجال.
7-  العنف المدرسي:
تطرقت النقابة الي ملف العنف المدرسي الذي اخد منحى تصاعديا في الآونة الاخيرة خصوصا ونحن على ابواب الامتحانات الرسمية حيث طالبت النقابة من الوزارة العمل على توفير الأجواء الامنية اللازمة للسير الحسن للامتحانات والوقوف بحزم ضد التلاميذ المخلين بالأنظمة الداخلية لمؤسساتهم التربوية، مع احترام قرارات مجالس التأديب.
خلاصة:
يعتبر المكتب الوطني أن نتائج اللقاء لا ترقى إلى مستوى تطلعات المعلمين و الأساتذة كون أن ردود الوزارة للمطالب المرفوعة لم تخرج عن اطار الوعود و التسويف ما قد يجعل الوضع يتأزم أكثر فأكثر لاسيما و نحن مقبلون على امتحانات نهاية السنة الدراسية.
الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال
مسعود بوديبة

*****************************************************************************
في السابع من شهر ماي 2013 عقد لقاء بين وزارة التربية الوطنية برئاسة السيد وزير التربية والمكتب الوطني للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF بمقر الوزارة بالمرادية ، حيث تم التطرق إلى جملة من الملفات والانشغالات
أهمها:
أولا

*ردود الوزارة على المحضر المشترك المؤرخ في 14/12/2012 كما يلي :
- إن قرارات تنظيم المسابقات والامتحانات المهنية على وشك الإصدار.
- ستنظم الامتحانات المهنية في إطار الترقية لكل الأسلاك المعنية بما يسمى ظلما الآيلون للزوال (معلمو المدارس الابتدائية ، أساتذة التعليم الأساسي ، أساتذة التعليم التقني ، مساعدو التربية ، المخبريون ، مساعدو المصالح الاقتصادية ، مستشارو التوجيه المدرسي والمهني ) .
- إدماج أعوان المخابر في كل الولايات بناء على تقديم طلب من المعني ، وآخر أجل لإنهاء العملية يوم 31 ماي  2013 بمن فيهم تقنيو المخابر لولاية ورقلة .
- لقد تم إحصاء كل مسؤولي المواد والأقسام ، غير أن الإشكال قائم في بعض مديريات التربية وستتم التسوية المالية لهم
- سيدمج 700 معلما ابتدائيا حاملا لشهادة مهندس دولة كأساتذة في التعليم المتوسط لمن لهم شهادات في التخصص حسب قرار سنة 2009 المتعلق بتحديد الاختصاصات حسب الشهادة العلمية.
- تم تسوية وضعيات مساعدي التربية في ولاية جيجل في حين العملية في طريق التسوية في ولايات سعيدة ، غليزان ،ميلة .
- تمت الموافقة النهائية للمديرية العامة للوظيفة العمومية بتقليص مدة التكوين من 03 سنوات إلى سنة واحدة .
- تم إعداد بطاقة جديدة على مستوى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لتعويض كل المسخرين في الامتحانات الرسمية (موظفو المصالح الاقتصادية ، الطباخون ومساعدوهم ، والعمال المهنيون ..).
- مشروع رفع قيمة الساعة الإضافية جاهز .
- مشروع رفع قيمة ورقة تصحيح الامتحانات الرسمية لجميع الأطوار سيتم العمل به
-  تم مراجعة منحة الجنوب – الامتياز – بإرسال مراسلة من طرف الوزير الأول رقم :133/2013 المؤرخ في  02 ماي 2013 سلمت لنقابة الاتحاد في حينها
- تتكفل الوزارة بتسوية وضعية الأساتذة المكلفين بتدريس مادة اللغة الأمازيغية في ولاية باتنة .
- ملف 86 عاملا بالجزائر غرب قيد التسوية وقد ح ول لوزارة المالية لمنح الاعتماد المالي للعملية .
- إن منحة التوثيق والصندوق لموظفي المصالح الاقتصادية حق مشروع وسنسعى من أجل تحقيقها .
- نعمل من أجل حل مشكل مديري الثانويات والنظار باعتماد منحة جديدة في انتظار التعديلات التي سندخلها على القانون الأساسي لكن ليس في الظرف الراهن .
كان رد الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين :
إن هذه الردود لم ترق بعد إلى مستوى طموحات الأسرة التربوية لأن معظمها مازال عبارة عن مشاريع تنتظر التجسيد العملي مما يستوجب على وزارة التربية الإسراع في تنفيذها وتجسيدها على أرض الواقع .
ثانيا :
أهم الملفات المطروحة :

تعديل المرسوم  08/315  والمتم بالمرسوم 12/240  قدم الاتحاد الوطني للسيد وزير التربية كرونولوجيا تاريخية لكيفية إدماج المعلمين والأساتذة مدعما بملف كامل ومتكامل يتضمن المبررات القانونية والموضوعية من خلال مقارنة القوانين الأساسية لمستخدمي التربية الوطنية منذ الاستقلال إلى يومنا هذا (240/12 - 315/08 - 49/90 - 511/82 - 308/68 - 302/68) مبرزين أحقية الإدماج للأسلاك المسماة ظلما بالآيلين للزوال )معلمو المدارس الابتدائية ، أساتذة التعليم الأساسي ، أساتذة التعليم التقني ، مساعدو التربية ، المخبريون ، مساعدو المصالح الاقتصادية ، مستشارو التوجيه المدرسي والمهني ( في الرتب القاعدية دون أي قيد ولا شرط وأحقيتها في الرتب المستحدثة لاسترجاع الحق المهضوم .
رد السيد وزير التربية :
من خلال الشروحات الوافية المقدمة من طرفكم يمكنني فتح ورشة عمل أو القيام بيوم دراسي لضبط الحجج لتقديمها للحكومة من أجل تعديل بعض مواد القانون الأساسي لإعادة الحق لأصحابه .
- الأسلاك المشتركة والعمال المهنيون وأعوان الأمن والوقاية :
 الاتحاد متمسك بما تم طرحه خلال لقاء  الاتحاد وممثلي اللجنة الوطنية مع وزارة التربية يوم  : 24/05/2012 ورفض الزيادة الهزيلة المعلن عنها ب 10 بالمائة والتمسك بحقهم لضمان العيش الكريم .
رد السيد وزير التربية :
الشق المتعلق بوزارة التربية ستتم متابعته ، وبدايته تمثلت في إدراجهم بالاستفادة من التعويضات في التسخير بمراكز الامتحان ، أما ما تعلق بالأجور والنظام التعويضي فهو حقهم ، وسنبقى ندافع عنهم أمام الحكومة حتى تحسين ظروفهم الاجتماعية.
ملف الجنوب :
- بالنسبة لمنحة التعويض النوعي على المنصب - الامتياز – والمناطق فإن الاتحاد يرفض الصيغة الحالية لمنحة الامتياز مما يستوجب تعميمها ، ويستعجل صدور نص واضح بخصوص منحة المناطق لأنها تهم كل موظفي وعمال المناطق المعنية بها .
- طالب الاتحاد بضرورة توسيع الاستفادة من سكنات الجنوب لأبناء المنطقة .
رد السيد وزير التربية :
-إن منحة الامتياز قد سلمناكم في حينها رسالة السيد الوزير الأول رقم 133/2013 أما بخصوص منح المناطق فقد حولنا المطلب للحكومة .
- تعهد بتوسيع الاستفادة على أبناء المنطقة وأكد على تعديل منشور التوزيع .
- طب العمل :
تمسك الاتحاد بما توصلت إليه اللجان السابقة بمشاركة ممثلي وزارة العمل ، والصحة والتربية ونقابة الاتحاد المنشأة بالقرار الوزاري رقم 115/2009 المؤرخ في 17/12/2009  ولا يمكن المشاركة في أي لجنة جديدة إلا بتفعيل اللجنة السالفة الذكر
رد السيد وزير التربية :
وافق على تفعيل عمل اللجنة ومتابعة التقارير المتوصل إليها من قبل ، مع إشراك الأطراف المعنية وزارة العمل والصحة.
- ملف السكن :
رفض الاتحاد مشاركته في أي لجنة أخرى إلا بتفعيل عمل اللجنة الوطنية المشتركة المجتمعة يوم  : 26/04/2011  التي أعددنا فيها مشروعا كاملا لصيغ الاستفادة من السكنات لتمكين وتسهيل العملية لموظفي وعمال القطاع من الاستفادة على
غرار أساتذة التعليم العالي .
رد السيد وزير التربية :
أبدى موافقته لتفعيل عمل اللجنة مع تقديم صيغ واقتراحات جديدة للاستفادة من السكن .
- ملف الخدمات الاجتماعية :
تساءل الاتحاد عن أسباب تأخر تنصيب اللجنة الحكومية لجرد ممتلكات الخدمات الاجتماعية وضبط حسابها المالي ، وأصر الاتحاد على ضرورة تشكيلها من أجل ممارسة مهامها في أقرب الآجال ، مع تسليم أرشيفها للجان المنتخبة .
رد ود السيد وزير التربية :
- إن السيد الوزير الأول الأسبق في رسالة سرية إلى السيد وزير التربية حدد فيها عمل اللجنة الحكومية والمهام المسندة لها .
ختاما : إن الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين يؤكد على ضرورة التجسيد العملي لما تم الاتفاق عليه في المحضر المشترك والتمسك بمطالبه المشروعة إلى غاية تحقيقها.






يابن آدم . ! أنت في الدنيا غريب , مهما التف حولك الناس . وأنت فيها فقير , مهما جمعت من أموال . وأنت فيها عاجز , مهما امتلكت من وسائل الحياة . وأنت فيها ضعيف ,
مهما امتلكت من قوة . فلا وطن لك في النهايه إلا قبرك . ولامال لك إلا كفنك . ولانهاية لك إلا الموت . و " كل شئ هالك إلا وجهه "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technologie.ahlamontada.com
 
لكم أن تحكموا حتى الأن بين مقترحات النقابتين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني بالثانويات  :: شرح قضية Ptlt للرأي العام-
انتقل الى: