منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بيان الدخول المدرسي 2013/2014 Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بيان الدخول المدرسي 2013/2014 Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيان الدخول المدرسي 2013/2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
admin


ذكر عدد الرسائل : 5117
العمر : 57
نقاط : 12013
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

بيان الدخول المدرسي 2013/2014 Empty
مُساهمةموضوع: بيان الدخول المدرسي 2013/2014   بيان الدخول المدرسي 2013/2014 Emptyالخميس سبتمبر 12 2013, 18:15


اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية
بيان الدخول المدرسي 2013/2014
أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية (PTLT) يدقون أبواب الحوار و لا مجيب
بعد مساعي عديدة وأخرها الجامعية الصيفة لنقابتي (CNAPEST) و (SNAPEST)، و ندوات إعلامية لشرح وضعيتهم التي بقيت تراوح مكانها رغم المهام التي يكلف بها الأساتذة إلى يومنا هذا والتي تتعارض والقانون الأساسي 08/315 والقانون المتمم 12/ 240، يسعى الأساتذة اليوم لتسوية وضعيتهم وفق المهام التي كلفوا بها منذ أول تعيين وإلى يومنا هذا.
إن تكوين أساتذة التعليم التقني للثانويات بداية الثمانينات كان الهدف منه  تطوير و ترقية التعليم التقني  حيث كان الهدف من تكوين هذه الفئة من الأساتذة استخلاف الأساتذة "المتعاونين الأجانب وتعريب التعليم التقني بجميع تخصصاته، حيث كانت لغة التدريس، اللغة الأجنبية.
فتحققت أهداف وزارة التربية فأصبح أستاذة التعليم التقني جزائريون 100% و لغة التدريس في التعليم التقني باللغة الوطنية وأعطت نتائجه نتائج مرضية، إلا أن إصلاحات 2003 تراجعت عن هذا الخيار السياسي الرشيد.
وحتى ينصف أساتذة التعليم التقني للثانويات ويكونون مضرب مثل في تقييم الكفاءة المهنية يجب فهم وضعيتهم من الناحية القانونية والعملية معاً، حيث تنقسم حالتهم إلى حالتين هما:
الحالة الأولى: المثبتون قبل صدور المرسوم 90-49
كانت شروط الالتحاق لوظيفة أستاذ التعليم الثانوي وأستاذ التعليم التقني للثانويات التقنية نفسها.
الحالة الثانية: المثبتون بعد صدور المرسوم 90-49
يمكن أن يشارك أستاذ التعليم التقني للثانويات التقنية في الامتحان المهني الذين بعد أقدمية ثماني (Cool سنوات مع العلم أن أستاذ التعليم التقني للثانويات التقنية تم تكليفه بمهام أستاذ التعليم الثانوي ولم ينظم الامتحان المهني مدة تزيد عن 18سنة حيث كان يسمح القانون الأساسي 90-49 تكليف الأساتذة التقنيون في الثانويات التقنية بالتعليم التقني النظري في مادة اختصاصهم(مهام أستاذ التعليم الثانوي).
القانون الأساسي 08/315 أهمل المسار المهني لأستاذ التعليم التقني للثانويات
لقد جاء القانون الأساسي 08/315 بمواد قانونية لم تقييم المسار المهني لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية حيث لم تأخذ بمبررات للإدماجهم في رتبة أستاذ التعليم الثانوي، نذكر منها : مدة التربص (Période de stage)، التثبيت  (Titularisation، مهام أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية حيث توحدت مهام أصناف الأساتذة العاملة بالثانويات، تقييم الموظف من الناحية الإدارية و التربوية. لقد تم تكليف أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية بمهام إضافية تتمثل في (تحضير مواضيع امتحان شهادة البكالوريا، تصحيح امتحان شهادة البكالوريا، المشاركة في لجان المداولة لمتحان شهادة البكالوريا، المشاركة في لجان الترسيم تحت اشراف مفتش التربية والتكوين، تأطير الندوات التكوينية بمعية مفتش التربية والتكوين ...الخ) و هي من مهام أساتذة التعليم الثانوي.
ملاحظات حول اختلالات القانون الأساسي 08-315 فيما يخص أستاذ التعليم التقني للثانويات التقنية
1. عدم ادماج أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية في الرتبة القاعدية رغم قيامهم بمهام أساتذة التعليم الثانوي مدة تزيد على 20 سنة وتثبيتهم في المنصب عند صدور القانون الأساسي 08-315 كما كان معمولا به سابقاً
2. حذف الترقية على أساس الامتحان المهني للتوظيف لمنصب أستاذ التعليم الثانوي (PES) بالنسبة لأساتذة التعليم التقني للثانويات (PTLT) .
3. تكليف الأستاذ التقني في الثانوية رئيس ورشة والأستاذ التقني في الثانوية رئيس أشغال بتلقين التلاميذ استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال مع أن هذا من مهام الأستاذ الثانوي (المادة 68 من القانون الأساسي 08-315)
4. غياب مفهوم دقيق لمصطلح تكنولوجيات الاعلام والاتصال في منهاج المواد المدرسة مع عدم وجود في المنهاج مادة اسمها تكنولوجيات الاعلام والاتصال في أي اختصاص .
5. ترقية أساتذة التعليم التقني للثانويات لمناصب في طريق الزوال.                                                                                                                    
مطالب أساتذة التعليم التقني للثانويات
1- إدماجهم في الرتبة القاعدية أستاذ التعليم الثانوي بدون شرط أو قيد
2- ترقيتهم آليا في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون.
Professeur Technique des Lycées Techniques (PTLT).
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
بيان الدخول المدرسي 2013/2014
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://technologie.ahlamontada.com
 
بيان الدخول المدرسي 2013/2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  أرشيف  ::  اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني بالثانويات  :: بيانات اللجنة الوطنية-
انتقل الى: