منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد



 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مختاراتي من دروس التعبير ..1- تقنية التلخيص مع التطبيق على نماذج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم


ذكر عدد الرسائل : 1285
العمر : 52
نقاط : 3598
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: مختاراتي من دروس التعبير ..1- تقنية التلخيص مع التطبيق على نماذج   الإثنين أكتوبر 20 2008, 06:56





التلخيص [/
b]




[b]
تعتمد الكتابة الجيدة في جانب كبير منها على القراءة الجيدة أي القراءة التي يستوعب فيها الإنسان ما يقرأ استيعابا يمكنه من توسيع آفاقه العلمية والثقافية ويعمق نظرته للموضوعات التي يتناولها , وسوف نتعرف على وسيلتين يحتاجها المتعلم في مختلف مراحل دراسته وفي شتى مجالات الحياة ونقصد بهما التلخيص والخلاصة فهما وسيلتان مساعدتان للقراءة الجيدة ومن خلالها يتعود الإنسان على القراءة المركزة المستوعبة , ومن ناحية أخرى يعدان نوعين من التحرير الذي يتعود فيه الإنسان على الكتابة المركزة والمكثفة وينمي سيطرة الإنسان على اللغة، ولا يغيب عن أذهاننا أن الهدف من التلخيص هو تنمية القدرة عند الملخص على فهم النص الأصلي فيصبح مستوعبا للنص كما لو انه هو الذي كتبه بنفسه , لهذا نعرض لكل من التلخيص والخلاصة بقدر من الإيجاز في هذه الصفحات .
ما المقصود بالتلخيص ؟
هو إبراز النص الأصلي في عدد قليل من الكلمات مع الحفاظ على صلب النص المكتوب دون إخلال بالمضمون أو إبهام في الصياغة , فنحن حين نلخص عبارة فإننا نستخلص منها الفكرة الأساسية التي تتضمنها

خطوات التلخيص :
1ـ قراءة النص قراءة استكشافية : لإدراك الفكرة الأساسية التي يتضمنها النص .
2ـ التمييز بين ما هو ضروري في الفقرة لفهم الفكرة الأساسية ،وما ليس بضروري ؛لذلك فقارئ التلخيص لا يحتاج إلى التمثيل والتوضيح الذي يسوقه كاتب الفقرة .
3ـ كتابة التلخيص : وأسلم طريقة لكتابة التلخيص هي أن نضع النص الأصلي جانبا بعد تمام الخطوتين السابقتين ،ثم نكتب التلخيص من استيعابنا للفقرة .هذه الطريقة تجنبنا الوقوع في خطأ وضع النص الأصلي أمامنا والتقاط بعض الجمل بنصها منه ، ثم ربط بعضها ببعض فنخرج بهذه الطريقة غير السليمة باقتباس وليس تلخيصا ،بل ربما ينتج عن ذلك إفساد للمعنى الذي يقصده الكاتب ،وبالتالي نخرج بتلخيص مهلهل وغير سليم .
4ـ مراجعة التلخيص بعد كتابته بالطريقة التي ذكرناها؛ وذلك للتحقق من صحة التلخيص للأصل وما تقتضيه المراجعة من تعديلات على التلخيص نحوا وإملاء وأسلوبا.
مبادئ أساسية يجب أن تراعى في التلخيص :
1. الاستغناء عن التفاصيل والمناقشات المتعددة الواردة في الأصل .
2. تحريف أو تشويه المعلومات الواردة في الأصل .
3. عدم إهمال المراجع والأدلة التي اعتمد عليها النص.
4. لا بأس من ذكر تعليقات أو تنويهات يضيفها الكاتب إذا رأى في ذلك إثراء للنص الأصلي.
5. إدراك أن نسبة طول الملخص إلى طول الموضوع الأصلي تختلف باختلاف تكثيف النص الأصلي .فقد يكون النص الأصلي مركزا تركيزا واضحا لا تستطيع أن تختصره كثيرا ، مثل التعريفات أو الخلاصات النحوية .
الخلاصة :
تعرفها المعاجم العربية بأنها ما أخلصته النار من الذهب والفضة والزبد , وخلاصة السمن ما خلص منه , وخلاصة المقال هي استخراج جوهره في أقل عدد ممكن من الألفاظ , وهي بذلك تمثل قدرة القارئ على صهر المقال واستخراج جوهره وقدرته على الاقتصاد في استخدام اللغة , ومن ثم يمكن القول بأن الخلاصة هي لب التلخيص . وكتابة الخلاصة تتطلب اتباع الخطوات نفسها التي مررنا بها عند كتابة تلخيص الفقرة والمقال .
مهارات التلخيص :
• كل موضوع يتكون من عدة عناصر .
• وكل عنصر يسمى ( فقرة ).
• الفقرة تتكون من جمل قليلة أو كثيرة .
• في نهاية الفقرة توضع نقطة ( . )

كيف تلخص الفقرة ؟
• من السهل عليك أن تلخص الفقرة إذا حصلت على مفتاحها .
• للحصول على مفتاح الفقرة طريقتان :
1. أن تضع لها عنوانا ؛فيكون العنوان مفتاح التلخيص .
2. أن تختار من الفقرة جملة تكون مفتاح التلخيص .

كيف تلخص موضوعا أو رسالة ؟
يراعى في تقدير درجات التلخيص المهارات الآتية :
1. أن تهتم بالأفكار الأساسية .
2. أن تراعي التسلسل المنطقي في عرض الأفكار .
3. التحرر من لغة الموضوع الأصلية .
4. مراعاة الوقف والترقيم .
5. تجنب التكرار .
في تدريس المهارة :
لا توجد طريقة واحدة للتدريس بل هناك طرق عديدة ،ولكل شيخ طريقته كما يقولون ،ولكن هناك بعض الأسس التي ينبغي مراعاته في كل فن من فنون اللغة فعلى سبيل المثال لا الحصر نتبع في تعليم التلخيص الآتي :
1. مقدمة يسيرة عن الإطناب في اللغة العربية.
2. إعداد نص مما سلفت الإشارة إليه .
3. قراءته على الطلاب من قبل المعلم .
4. قراءة بعض الطلاب له عدة مرات .
5. تأمين نسخ بين أيدي الطلاب .
6. تدريب الطلاب على تحديد فكرته العامة وأهم الأفكار الرئيسة .
7. تدريب الطلاب على استبعاد المعاني الثانوية، والزينات اللفظية والاستطراد ات ،وغيرها من خلال ما سبق بيانه عن الإطناب في اللغة العربية .
8. تدريب الطلاب على التعبير بأسلوبهم عن الأفكار الرئيسة وفق المسموح به من السطور .
9. الوصول إلى النموذج الأمثل للتلخيص المطلوب .
10. المراجعة النهائية والدقة في الكتابة .
11. يفضل أسلوب التعلم التعاوني .
كيفية تقويمه :
إما أن يكون شفهيا وإما كتابيا فيراعى بالتالي في تقويم العمل المهارات الأساسية للتعبير الشفهي والكتابي من الجرأة والطلاقة في الحديث والثقة في النفس وترتيب الأفكار في أسلوب جيد ومرتب وعدم الإخلال بالنص من حيث الأفكار الأساسية والبعد عن النقل الحرفي, والتعبير بأسلوب الملخص نفسه .والتعبير الصحيح للكتابة العربية من جودة الخط ومراعاة علامات الترقيم وتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية….الخ

نموذج للتلخيص وهو مقال بعنوان ( تعريب التعليم العالي ) :
" إنها لحالة غريبة وشاذة ؛حقا أن لا يتسنى لأبناء بلاد ذات حضارة وعزة وسيادة التعلم وطلب العلم إلا بلسان أجنبي لا يمت إلى لغة أهل البلاد وتراثهم بصلة من قريب أو بعيد . والحقيقة أنه لم يكن بيد الاستعمار أداة أطوع في تفتيت وحدة الثقافة العربية وتفريق كلمة العرب من طمس لغتهم القومية باتباع الوسائل المختلفة من إبراز العاميات المحلية ومن القول بفضل الحروف اللاتينية على الحروف العربية إلى المناداة بعدم صلاح العربية للعلم والتعلم . وبذل الجهود المتصلة لاتخاذ اللغات الأجنبية عوضا عنها , بل حتى إحلال تلك اللغات محل العربية في الحديث والتسامر في بعض الأوساط .ـ وليس خافيا أن العربية كانت وما تزال وستبقى من أقوى الروابط التي تجمع بين أفراد أمتنا العظيمة وشعوبها ،وأن إضعافها والقضاء عليها معناه القضاء على أقوى مقومات وحدتنا القومية ومستلزماتها ؛ومن هنا فإن الدول الطامعة بخيرات بلادنا لاتريد للغتنا أي تقدم أو ازدهار " .
التلخيص : إنه لأمر غريب وشاذ أن يدرس أبناء أمتنا بلغة أجنبية , ولقد شجع الاستعمار الدعوات المنادية باستخدام العاميات والحروف اللاتينية من منطلق أن العربية تقصر عن مواكبة التطور العلمي , ولكن العربية ستظل رابطا وثيقا بين العرب , قوتهم في قوتها ،وضعفها ضياع لهم .
الخلاصة : إنه لمن المؤسف أن تظل فروع التعليم العالي تدرس بلغة أجنبية وكأنه أثر من آثار الدعوات الاستعمارية لهدم اللغة العربية وثقافتها .
التعليق : لخصنا الفكرة الأساس للفقرة في الجملة الأولى وكثفناها في إحدى عشرة كلمة من اثنتين وثلاثين كلمة , ولخصنا الفكرة الأساس للفقرة في الجملة الثانية وكثفناها في أربع وعشرين كلمة من ثلاث وستين كلمة , ولخصنا الفكرة الأساس للفقرة في الجملة الثالثة وكثفناها في ست عشرة كلمة من ثلاث وأربعين كلمة , وبذلك نكون لخصنا الفقرة إلى ثلث حجمها تقريبا .
لو ألقينا نظرة ثانية على النص لوجدناه يستغرق قرابة 138 كلمة فإذا نظرنا إلى التلخيص فسنجدها مكونا من 52 كلمة تقريبا أي ما يقارب الثلث أما الخلاصة فتشمل على ما يقارب 22 كلمة .
وكان هذا نتيجة للقراءة الجيدة والاستيعاب المركز ثم الاستخدام الاقتصادي لألفاظ اللغة وتراكيبها .
نموذج :
الصداقة
ما أجمل الصداقة !وما أحسن الحياة مع الأصدقاء الأوفياء ! وما أتعس الحياة بلا صداقة صادقة !لقد اشتقت الصداقة من الصدق ؛ فكل واحد من الصديقين يصدق في حبه لأخيه وإخلاصه له .
ولكن هل كل إنسان يصلح أن يكون صديقاً ؟
يجب علينا أن نحسن اختيار الصديق ، لأن الصديق عنوان صديقه ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " ، وقديماً قالوا : قل لي من صديقك أقل لك من أنت . ولذا لابد أن نختار الصديق الصالح التقي ، المتأدب بآداب الإسلام المحافظ على شعائر الله ، أما إذا لم نحسن اختيار الصديق ،وصادقنا من لا يخاف الله ولا يلتزم بشريعته فإن هذه الصداقة تنقلب عداوة يوم القيامة ،قال تعال : ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ) .
إن الصديق الصالح درة غالية ،وثروة ثمينة يجب أن نحافظ عليه فنتحمل زلاته ، ونعذره إذا أخطأ في حقنا أحيانا ، ولا نعاتبه على الصغيرة والكبيرة ،حتى لا نفقد صداقته ،يقول الشاعر :
إذا كنت في كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذي لا تعـاتبه
فعش واحداً أوصل أخاك فإنه مقـارف ذنب مرة و مجانبـه
والصداقة مشاركة في السراء والضراء ، وبذل دائم وعطاء،فالصديق الحق هو الذي يكون بجوار صديقه وقت الشدة ،ولا يتخلى عنه حين يحتاج إليه
ومن علامات إخلاص الصديق لصديقه أنه يخلص له النصح ، ويرشده دائماً إلى ما ينفعه ويفيده في الدنيا والآخرة .
فاحرص على الصديق المخلص الوفي لتسعد بصحبته ويسعد بصحبتك .
الفكرة الرئيسة : الصداقة .
الأفكار الجزئية : معنى الصداقة ، أسس اختيار الصديق ،تحمل زلات الصديق مشاركة الصديق في السراء والضراء ، نصح الصديق لصديقه ، آثار الصداقة.
الملخص:
الصداقــة
ما أجمل الصداقة ! وما أحسن الحياة مع الأصدقاء الأوفياء ،إذ يصدق كل منهم في حبه لأخيه.والصديق عنوان صديقه ؛ لذا ينبغي أن نختار الصديق الصالح التقي ، قال : صلى الله عليه وسلم : " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " وهذه هي الصداقة المباركة التي تمتد من الدنيا إلى الآخرة ، والصديق الحق يتحمل زلات صديقه ويسانده وقت الشدة ، ويخلص له النصح ،ويرشده إلى ما ينفعه في الدنيا والآخرة .وهذه هي الصداقة المبنية على الحب في الله ، التي ينبغي أن نحرص عليها لنسعد .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


ذكر عدد الرسائل : 4986
العمر : 49
نقاط : 11785
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مختاراتي من دروس التعبير ..1- تقنية التلخيص مع التطبيق على نماذج   الأحد أكتوبر 26 2008, 16:46



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technologie.ahlamontada.com
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم


ذكر عدد الرسائل : 1285
العمر : 52
نقاط : 3598
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مختاراتي من دروس التعبير ..1- تقنية التلخيص مع التطبيق على نماذج   السبت نوفمبر 01 2008, 08:51





شكرا لكم على مروركم و على تشجيعكم و نفعنا الله دائما بتوجيهاتكم القيمة و دمتم لنا أصدقاء و للمنتدى أوفياء




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
akrambench
نائب المدير
نائب المدير


ذكر عدد الرسائل : 1171
العمر : 52
نقاط : 1242
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مختاراتي من دروس التعبير ..1- تقنية التلخيص مع التطبيق على نماذج   السبت يناير 10 2009, 15:02

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم


ذكر عدد الرسائل : 1285
العمر : 52
نقاط : 3598
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مختاراتي من دروس التعبير ..1- تقنية التلخيص مع التطبيق على نماذج   الثلاثاء مايو 19 2009, 08:12

akrambench كتب:






قال صلى الله عليه وسلم "المؤمن يألف ويؤلف ، ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف ، وخير الناس أنفعهم للناس


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
souma
عضو جديد
عضو  جديد


انثى عدد الرسائل : 1
العمر : 31
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مختاراتي من دروس التعبير ..1- تقنية التلخيص مع التطبيق على نماذج   الأحد أكتوبر 03 2010, 17:13

ألف شكر على المعلومات القيمة
جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم


ذكر عدد الرسائل : 1285
العمر : 52
نقاط : 3598
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: مختاراتي من دروس التعبير ..1- تقنية التلخيص مع التطبيق على نماذج   الأحد أكتوبر 10 2010, 06:05

souma كتب:
ألف شكر على المعلومات القيمة
جزاكم الله كل خير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مختاراتي من دروس التعبير ..1- تقنية التلخيص مع التطبيق على نماذج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  المواد الأدبية :: الأداب و اللغة العربية :: السنة الثالثة بمختلف شعبها-
انتقل الى: