منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد



 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مَنْ ذَا الذِي قدَّدَ البَيان؟ أخطاء وخطايا لُغويَّة مصوَّرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم


ذكر عدد الرسائل : 1285
العمر : 52
نقاط : 3598
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

مُساهمةموضوع: مَنْ ذَا الذِي قدَّدَ البَيان؟ أخطاء وخطايا لُغويَّة مصوَّرة   الأحد أبريل 11 2010, 17:56




أنقل لكم رابط كنتاب مهم في الإملاء
عنوانه
مَنْ ذَا الذِي قدَّدَ البَيان؟
أخطاء وخطايا لُغويَّة مصوَّرة

و منه بعض هذه النصوص
أخطاء إملائية ونحوية شائعة
• عدم التفرقة بين أنواع الهمزات والألف (أ، ا، إ، آ)
أفضل وسيلة للتفرقة بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع (أ) هي إضافة واو العطف قبلها، فإن قطعت في النطق كانت همزة وصل وإلاّ كانت همزة قطع.
مثال: ابدأ وليس إبدأ
اضف فاءً قبلها وستجد أن نطقها صار "فبدأ."

• عدم التفرقة بين الهاء والتاء المربوطة ( ــه ــة)
مثال: "هذه" و"هذة" والأولى هي الصحيحة. ولتتأكد من الفرق أضف كلمة أخرى بعد التاء أو الهاء، فإن نطقتها تاءً كانت تاء مربوطة، وإن تعذر نطقها إلا هاءً فتكون حينها هاء.
مثال: مياه النيل. لا يمكنك نطق الهاء تاءً.
مثال: طلحة الخير. عند الوقوف تقول طلحة بالهاء، لكن إذا أكملت العبارة تنطقها تاءً.
• عدم التفرقة بين الألف المقصورة والياء (ى ي)
• إضافة ألف تنوين بعد الهمزة التي يسبقها ألف.
من الخطأ الكتابة مساءاً والصحيح هو مساءً لأن الهمزة المتطرفة سبقت بألف.

• وضع التنوين على الألف في حال تنوين الألف والصحيح وضعها على الحرف السابق للألف وهكذا وردت في القرآن وفي الكتب القديمة وفي كل الكتب المعتمدة لأن الحرف هو المقصود بالتنوين وليس الألف، والأخوة في المغرب العربي لا يعرفون هذه الألف أصلا ويضعون تنوين الفتح على الحرف مباشرة شأنه شأن تنويني الضم والكسر. ولعل الأخوة الخطاطين على علم بهذا الأمر ويلتزمون به.
مثال: شخصيًا وليس شخصياً (موقع التنوين على الياء وليس على الألف).

• تجاهل الشدّة في حين أن وجودها ضروري خاصة في بعض الكلمات التي يتغير المعنى فيها، وليس من الحكمة ترك القارئ ليحزر المعنى من السياق.
مثال: جديّ (صفة من جاد)
جدي (أي جد + ياء المتكلم)
وجود الشدة في الحالة الأولى ضروري للتفرقة بين ياء النسبة وياء المتلكم
• ترك مسافة بين واو العطف وما يليها والصحيح إلحاقها بما يليها شأنها شأن الأدوات الأخرى ذات الحرف الواحد التي تتصل بالكلمة اللاحقة لها.

• إدخال "ال" التعريف على "غير" والصحيح أن كلمة غير لا تدخل عليها "ال"التعريف."
مثال خاطئ: القرارات الغيرمنطقية
مثال صحيح: القرارات غير المنطقية

• إبقاء ياء الاسم المنقوص.
الاسم المنقوص هو اي اسم مختوم بياء شريطة ألا تكون مشددة. مثل: مقاه، قاض، محام، العمل جار، أغان، تسال.
بينما لا يعد التالي من الأسماء المنقوصة: عليّ، ماسيّ، عربيّ فالياء هنا ياء النسبة، لأنها تنسب الشخص لشئ ما.

تحذف ياء الاسم المنقوص ويعوض عنها بتوين كسر في كل الأحوال باستثناء حالتين:
1- أن يسبق ب "ال" التعريف. مثل القاضي، المحامي، المقاهي.
2- أن يكون مضافا. مثل تسالي الأطفال، محامي النقض.

أمثلة خاطئة: مقاهي، قاضي، محامي، العمل جاري، تسالي.
الصحيح: مقاهٍ، قاضٍ، محامٍ، العمل جارٍٍ، تسالٍ.
• عدم حذف حرف العلة من آخر الفعل المجزوم
أمثلة خاطئة: لم يرى، لا ترنو، لا تسعى.
الصحيح: لم يرَ، لا ترنُ، لا تسع
• عدم حذف حرف العلة من آخر فعل الأمر
أمثلة خاطئة: استحي، ادنو.
الصحيح: استحِ، ادنُ.
ثانيا: الأخطاء في علامات الترقيم

بدايةً، علامات الترقيم ليست ترفًا أو تجميلا للنص، وليست أيضا وسيلة للتقعر والتفاخر بحسن استخدامها، إنما وُجدت من أجل الدلالة على المعنى المقصود. ومن هنا وجب الالتزام بها.

• استعمال الصفر (0) بدلا من النقطة
وهذا ناتج من كون الكاتب أعدّ جهازه ليُظهر الأرقام الهندية بدلا من العربية. في الأرقام الهندية الضغط على زر الصفر سيعطي بطبيعتة الحال شكل نقطة، لكن عند عرض الملف على جهاز يعرض الأرقام بشكلها العربي سيتحوّل ما يبدو أنه نقطة إلى صفر بيّن.
الصحيح هو ادراج النقطة من خلال الضغط على shift وحرف الزاي أو من خلال زر النقطة الموجود على يمين زر الصفر (وليس زر الصفر ذاته) في مجموعة الأرقام التي على يمين لوحة المفاتيح في حال كانت لوحة المفاتيح مزودة به.




• استعمال نقطتين أو ثلاث نقاط في العناوين
والصحيح هو نقطتين رأسيتين للفصل بين العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي.
مثال خاطئ: فلسطين ... التاريخ والحضارة
مثال صحيح: فلسطين: التاريخ والحضارة

• الإكثار من النقطتين والثلاث ولا أصل لذلك أبدا فالنقاط الثلاث تدل على كلام محذوف في الاقتباس وحسب، وما عدا ذلك فوجودها لا يعتد به ويجب تغييرها.

• ترك فراغ بين علامة الترقيم والكلمة السابقة لها ويشمل هذا النقطة والفاصلة وعلامتي الاستفهام والانفعال.
مثال خاطئ: إنّ الناظر في الأمر ليحزن ، ويضيق به .
مثال صحيح: من قال لك هذا؟

• عدم التفرقة بين أنواع الأقواس واستعمالاتها:
- علامتا التنصيص " " للاقتباس أو لتطويق أسماء الكتب والهئيات والأشخاص حين الضرورة.
- القوسان المدوران ( ) للتبيان
- القوسان المربعان [ ] لوضع كلمة أو جملة داخل علامتي التنصيص. ولا تكون الجملة من الكلام المقتبس، إنما يضيفها الكاتب أو المترجم للتوضيح .
- الأقواس القرآنيّة لإدراج آيات القرآن الكريم
- يوجد أنواع اقواس أخرى لكنها غير شائعة.
في كل أنواع الأقواس المذكورة لا يترك مسافة بين القوس والكلمة التي تليه أو تسبقه.
مثال خاطئ: ( النص الجيد يجد قارئا جيّدا )
مثال صحيح: (النص الجيد يجد قارئا جيّدا)

• استخدام الخط المائل / للألقاب وهذا خطأ شائع، والصحيح استخدامه للدلالة على مترادفين أو للتخيير. علما بأنه لا يترك فراغ لا قبل ولا بعد الخط المائل.
مثال صحيح: يلعب الأب/الأم دورا هامًا في هذه المرحلة.
مثال خاطئ: السيد/ فلان الفلاني المحترم

• الإكثار من علامات الاستفهام والانفعال والأصل هو علامة استفهام واحدة لا تفصلها عما قبلها مسافة. وكذلك الأمر مع علامة التعجّب.
مثال خاطئ: غريب !!!
مثال خاطئ: لماذا قلت هذا ؟؟؟؟؟؟؟

• الشَرْطَة – تستخدم للجمل الاعتراضية ولا بد من ترك مسافة بينها وبين ما يسبقها أو يليها.

• الفاصلة العربية الصحيحة تبدو هكذا ، وليست هذه ,
يمكن كتابة الفاصلة العربية بتثبيت اليد على زر Shift والضغط على مفتاح حرف النون في لوحة المفاتيح.
علما بأن الفاصلة تضاف دون فراغ بينها وبين الكلمة التي تسبقها، الفراغ يكون بعد الفاصلة والكلمة التي تليها.




ويمكن الاستزادة بتنزيل
كتاب
مَنْ ذَا الذِي قدَّدَ البَيان؟
أخطاء وخطايا لُغويَّة مصوَّرة
حياة الياقوت





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أو من هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام


ذكر عدد الرسائل : 4986
العمر : 49
نقاط : 11785
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مَنْ ذَا الذِي قدَّدَ البَيان؟ أخطاء وخطايا لُغويَّة مصوَّرة   السبت أبريل 17 2010, 17:09







يابن آدم . ! أنت في الدنيا غريب , مهما التف حولك الناس . وأنت فيها فقير , مهما جمعت من أموال . وأنت فيها عاجز , مهما امتلكت من وسائل الحياة . وأنت فيها ضعيف ,
مهما امتلكت من قوة . فلا وطن لك في النهايه إلا قبرك . ولامال لك إلا كفنك . ولانهاية لك إلا الموت . و " كل شئ هالك إلا وجهه "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://technologie.ahlamontada.com
 
مَنْ ذَا الذِي قدَّدَ البَيان؟ أخطاء وخطايا لُغويَّة مصوَّرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  المواد الأدبية :: الأداب و اللغة العربية :: مكتبة-
انتقل الى: