منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
التَّكرار ووظيفته الدّلالية Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
التَّكرار ووظيفته الدّلالية Uoooo_10
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التشرف بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضو و ترغب في الانضمام إلي أسرة منتدى قصر البخاري سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدى
الأستاذ:شيخ رشيد
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التَّكرار ووظيفته الدّلالية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 60
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

التَّكرار ووظيفته الدّلالية Empty
مُساهمةموضوع: التَّكرار ووظيفته الدّلالية   التَّكرار ووظيفته الدّلالية Emptyالثلاثاء مارس 31 2009, 22:15

التَّكرار ووظيفته الدّلالية 15
التَّكرار ووظيفته الدّلالية 2

التَّكرار ووظيفته الدّلالية:

اهتمّ علماء العربية بدراسة المفردة والجملة من خلال أنماطها، وأركانها وما لهذه الأركان من دلالات، كما اهتمّوا بالتّنويعات اللّغوية وما لها من دلالة فنية، فذهبوا إلى أنّ هذه الدّلالات قد تأتي من توافق الحروف أو تخالفها،أو من توافق الكلمة أو الجملة أو تخالفهما.
تتكوّن الجملة من مفردات تؤدي في النّهاية معنًى مفيدا،وهذا المعنى كوّن صورة ذهنية لدى المتكلّم الذي يسعى لنقله إلى المخاطب في صياغة ما.
ولفهم معاني الجمل أو الكلام لابد لنا من وصف بنية هذه الجملة، لنفهم كيفية ارتباط المعنى بمجموعة الألفاظ التي تؤديه، وحين ندرك هذا نستطيع تحديد التّداخل الحاصل بين الشّكل الصوتي أو الكتابي والصورة المعنوية.
وبداية يجب أن نوضّح أننّا لا نقصد بالتّكرار حصره في المعروف من أشكاله سواء التام أو الجزئي وإنّما نريد كلّ ما يحقّق تناسبا كميا صوتيا ينجرّ عنه أداء معنوي.
ما هي أشكال هذا التّكرار النمطي؟
يتخذ التّكرار النمطي أشكالا متعدّدة تناولها علماء العربية في القديم بالدّراسة والتحليل منها:
1ـ التناسب والتقابل:
أي تتناسب وحدات معنوية مع وحدات معنوية أخرى، قال تعالى:
<< فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا>>
فالضحك يتناسب مع البكاء ، والقلّة مع الكثرة.
2ـ التعديل:
يتمثّل في إيقاع الأعداد من الأسماء المفردة في النثر والشعر على سياق واحد.
مثل: فلان إليه الحلّ والعقد، والقبول والرّدّ، والأمر والنّهي، والإثبات والنّفي.
3ـ تنسيق الصّفات:
وهذا شكل فيه تناسب معنوي خالص كقوله تعالى:
<<هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السّلام المؤمن المهيمن العزيز الجبّار>> المتكبّروقوله تعالى:
<< يا أيّها النّبيّ إنّا أرسلناك شاهدا ومبشّرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا>>
4ـ السجع والتجانس:
وفيه تتكرّر الكمية الصوتية المحقّقة للتوازن اللّفظي كقول الأعرابي:
<< سنة جردت، ومال جهدتْ،وأيد جمدتْ، فرحم الله من رحم،وأقرض منْ لا يظلم>>.
قال النّضْر: << حتّى عاد تعريضك تصريحا، وتمريضك تصحيحا>>.
ومن باب السجع ما يعرف بالالتزام وهو أن يلتزم المتكلّم حرفا بعينه أو حرفين أو أكثر ومنه قوله تعالى:
<< والطور وكتاب مسطور>>
و قوله تعالى:
<< فلا أقسم بالخنّس الجوار الكنّس>>
<< واللّيل وما وسق والقمر إذا اتّسق>>
ولا يغيب عليكم دور المشترك اللّفظي في النّحو و الاشتقاق في الصّرف وعلاقته السجع والجناس والترصيع.
5ـ التكرار المعنوي:
قال ابن الخطيب:
قالت أمامة لا تجزع فقلت لها إنّ العزاء وإنّ الصّبر قد غُلِبا
العزاء أكثر الصّبر وأحسنه.
6ـ ما لا يستحيل بالانعكاس:
ويتخذ شكل النّسق الرّياضي أو الترتيب الهندسي ومن أشكاله أن تعاد قراءة الكلمات من آخر حرف فنجد المعنى بتمامه دون تغيير في الشّكل والدّلالة ومنه قوله تعالى:
<< كلّ في فلك >> وقوله أيضا << ربّك فكبّر>>
ومن الشعر قول الشاعر:
مودّته تدوم لكلّ هول وهل كلّ مودّته تدوم
ومن التكرار الدّلالي ما يتوفّر عليه تشابه الأطراف .
قال قيس:
إلى الله أشكو فقْدَ لُبْنى كما شكا إلى الله بعد الوالدين يتيم
يتيم جفاه الأقربون، فجسمه نحيل، وعهد الوالدين قديم
ومن هنا نتبيّن تلاحم الدلالة واتصالها بين البيتين.
ولك في ردّ العجز على الصّدر مثال للتكرار النمطي ظاهر في قول الشاعر:
سريع إلى ابن العمّ يلطم وجهه وليس إلى داعي النّدى بسريع
وخذ لك الإرصاد والتسهيم كقوله تعالى:
<< وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون>>.
ولك في مجاورة مثال يتجاوز مجرد التكرار ليؤدي المعاني المقصودة من قبل المتكلّم.
قال علقمة:
ومطعم الغنم يوم الغنم مطعمة أنّى توجّه ، والمحروم محروم
هذا قليل من كثير إنّما أوردناه واستشهدنا له من الذكر الحكيم والشعر لنبيّن أنّ الدّراسات البلاغية التراثية سعت لبيان الإعجاز وعلينا نحن حين تحليل النّصّ الأدبي مع طلابنا أن نفك خصوصيات البنية النصّية المترجمة للمعاني التي يقصدها المتكلّم في رسالته التواصلية من خلال الخطاب مع المخاطب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
admin


ذكر عدد الرسائل : 5117
العمر : 57
نقاط : 12013
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

التَّكرار ووظيفته الدّلالية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التَّكرار ووظيفته الدّلالية   التَّكرار ووظيفته الدّلالية Emptyالأربعاء أبريل 01 2009, 07:39

شكرا علي هذه الدروس القيمة
أخي السفير


التَّكرار ووظيفته الدّلالية 81255340oy2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://technologie.ahlamontada.com
مصطفى بن الحاج
مشرف قسم
مشرف قسم
مصطفى بن الحاج


ذكر عدد الرسائل : 1284
العمر : 60
نقاط : 3594
تاريخ التسجيل : 26/09/2008

التَّكرار ووظيفته الدّلالية Empty
مُساهمةموضوع: رد: التَّكرار ووظيفته الدّلالية   التَّكرار ووظيفته الدّلالية Emptyالخميس أبريل 02 2009, 20:49

admin كتب:
شكرا علي هذه الدروس القيمة
أخي السفير


التَّكرار ووظيفته الدّلالية 81255340oy2


center]التَّكرار ووظيفته الدّلالية 15
التَّكرار ووظيفته الدّلالية 16061510
التَّكرار ووظيفته الدّلالية 15711511

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التَّكرار ووظيفته الدّلالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم الثانوي التكنولوجي قصر البخاري ::  المواد الأدبية :: الأداب و اللغة العربية :: السنة الثالثة بمختلف شعبها-
انتقل الى: